(FILES) Former US First Lady Rosalynn Carter, wife of former US President Jimmy Carter, speaks during a US Senate Special Committee on Aging hearing on Capitol Hill in Washington, DC, May 26, 2011. - Former US first lady Rosalynn Carter died at age 96 at her home in Georgia, the couple's non-profit organization announced on November 19, 2023. (Photo by Saul LOEB / AFP)

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر عن 96 عاما

توفيت السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، أقرب مستشاري جيمي كارتر خلال فترة ولايته كرئيس للولايات المتحدة والعقود الأربعة التي تلتها كعاملين في المجال الإنساني العالمي، عن عمر يناهز 96 عامًا.
قال مركز كارتر إنها توفيت يوم الأحد بعد إصابتها بالخرف وعانت لعدة أشهر من تدهور صحتها.
استمر زواج كارتر وقرينته لأكثر من 77 عامًا، وأقاما ما وصفه كلاهما بـ”الشراكة الكاملة”. على عكس العديد من السيدات الأوائل السابقات، شاركت روزالين في اجتماعات مجلس الوزراء، وتحدثت علنًا عن القضايا المثيرة للجدل ومثلت زوجها في الرحلات الخارجية. كان مساعدو الرئيس كارتر يشيرون إليها أحياناً – سراً – على أنها “الرئيسة المشاركة”.
وقال جيمي كارتر لمساعديه خلال سنوات وجودهم في البيت الأبيض، والتي امتدت من عام 1977 إلى عام 1981: “إن روزالين هي أعز أصدقائي… وهي الامتداد المثالي لي، وربما الشخص الأكثر تأثيرًا في حياتي”.
كانت روزالين كارتر مخلصة ورحيمة وذكية سياسيًا، وكانت تفتخر بكونها سيدة أولى ناشطة، ولم يشك أحد في تأثيرها من وراء الكواليس. عندما أصبح دورها في التغيير الوزاري الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة معروفا، اضطرت إلى التصريح علنا: “أنا لا أدير الحكومة”.