بحضور الخريجي.. “الخارجية” تقيم احتفالاً بمناسبة يوم أفريقيا

9

أقامت وزارة الخارجية، اليوم، حفلاً بمناسبة “يوم أفريقيا”.

ونيابةً عن سمو وزير الخارجية، حضر معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي الحفل، بحضور عددٍ من سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة.

وألقى معالي نائب وزير الخارجية كلمةً رحب فيها بالحضور، ونقل لهم تحيات سمو وزير الخارجية، وقدم التهنئة بمناسبة “يوم أفريقيا”، مؤكداً أن علاقة المملكة بدول القارة الإفريقية ومنظماتها تاريخية على مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية، وقال: “ترتبط المملكة بعلاقات دبلوماسية مع 54 دولة أفريقية، ولدينا 31 بعثة مقيمة، ونعمل على افتتاح 13 بعثة أخرى”.

ونوه معاليه بإدراك المملكة منذ سبعينيات القرن الماضي الحاجة إلى دعم التنمية في الدول الأفريقية، مشيراً إلى تقديم الصندوق السعودي للتنمية قروض ومنح بلغ عددها 580 لأكثر من 54 دولة أفريقية، بقيمة تقارب 13.5 مليار دولار، مؤكداً أن المملكة لديها مشروعات وقروض ومنح مستقبلية سينفذها الصندوق في الدول النامية الأفريقية تتجاوز قيمتها 800 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

وعبّر معاليه عن تطلع المملكة إلى انعقاد “القمة السعودية الأفريقية الأولى” و “والقمة العربية الأفريقية الخامسة” في المملكة قريباً، مؤكداً أهمية القمتين في دعم العمل المشترك وتعزيز التنسيق السياسي ومعالجة القضايا الأمنية ودعم التعاون الاقتصادي والتنموي والاستثماري.

عقب ذلك شهد الحضور أنشطة شعبية فلكلورية موسيقية لعدد من الفرق الشعبية الأفريقية، وأقيمت مأدبة غداء للضيوف والسفراء والشخصيات الدبلوماسية.

حضر الحفل، مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي الصالح، ووكيل الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة الأستاذة سارة بنت عبدالرحمن السيد، ووكيل الوزارة لشؤون المراسم عبدالمجيد السماري.