رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الخميس محادثات في الخرطوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وتشهد العلاقات بين البلدين خلافات في ملفات عدة، من بينها توترات حدودية إضافة إلى ملف سد النهضة.
و أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان في ختام اجتماع الخرطوم مع رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، أن البلدين “متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة”، المشروع الكهرمائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل ويثير توتّرات مع كلّ من الخرطوم والقاهرة.
ونقل بيان رسمي سوداني عن البرهان قوله خلال القمة إن “السودان وإثيوبيا متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة”. في المقابل، نقل البيان عن رئيس الوزراء الإثيوبي تأكيده أن “سد النهضة لن يسبب أي ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء”.
وعرفت العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا توترا في الأعوام الأخيرة، بسبب خلاف حدودي، إضافة إلى تدفق لاجئين من إقليم تيغراي الإثيوبي والذي توقفت فيه الحرب قبل شهرين.
وأكد مجلس السيادة السوداني في بيان “وصل رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم الخميس إلى البلاد في زيارة رسمية ليوم واحد”، لافتا إلى أن البرهان وأحمد أجريا محادثات “تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون المشترك”.