ليز تراس أحدثهن.. نساء يحكمن أوروبا

انضمت ليز تراس (47 عاما)، رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، إلى ناد يضم أكثر من 12 امرأة يشغلن حاليا منصب رئيسة أو رئيسة للوزراء في قارة أوروبا.
وفازت تراس بسباق حزب المحافظين الحاكم ، لتصبح تلقائيا رئيسة للوزراء، بعد استقالة بوريس جونسون في يوليو الماضي.
وظهرت رئيسة الوزراء الجديدة، الثلاثاء، خلال اجتماع مع الملكة إليزابيث الثانية في مقر إقامتها في بالمورال في اسكتلندا.
وتراس ثالث امرأة تترأس الحكومة البريطانية بعد “السيدة الحديدية” مارغريت تاتشر، التي ظلت في السلطة بين عامي 1979 و1990، وتيريزا ماي، التي حكمت من 2016 إلى 2019.
لكن سبق تراس أسماء العديد من النساء، اللواتي تولين منصب رئيسة أو رئيسة للوزراء في أوروبا، وفق ما أورده تقرير لموقع “أن دي تي في”:

الدنمارك.. أصغر رئيسة وزراء

 أصبحت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي، ميت فريدريكسن، أصغر رئيسة وزراء في الدنمارك، في يونيو 2019، بعد انتخابها عن عمر يناهز 41 عاما.

وكانت هيلي ثورنينغ شميدت، أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في الدنمارك، وهي أيضا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والتي بقيت في المنصب بين عامي 2011 و2015.

إستونيا.. أول رئيسة وزراء

 أصبحت مسؤولة الاتحاد الأوروبي السابقة، كريستي كالجولايد، البالغة من العمر 52 عاما، أول رئيسة لدولة إستونيا في أكتوبر 2016، وهذا المنصب شرفي إلى حد كبير.

أما كاجا كلاس، من حزب الإصلاح المنتمي ليمين الوسط، فأصبحت في يناير 2021 أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إستونيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي والتي يسكنها 1.3 مليون نسمة.

فنلندا.. سياسية شابة تتصدر العناوين

 

وتولت الديمقراطية الاشتراكية، سانا مارين، رئاسة الوزراء في فنلندا، في ديسمبر 2019، بعمر 34 عاما لتصبح أصغر رئيسة وزراء في العالم.
وكان تعيين شابة لقيادة فنلندا محط اهتمام وسائل الإعلام حول العالم، واعتبر عديديون رئيسة الوزراء الجديدة “مثلا أعلى” لمن يعيشون في مجتمعات يهيمن فيها رجال كبار في السن على العمل السياسي منذ زمن.
وبدأت مارين العمل السياسي وهي في منتصف العشرينيات، وتقول إنها اهتمت بتغير المناخ وخالجها شعور بأن الجيل الأكبر “لا يوليه الاهتمام الكافي”.
وتصدرت مارين عناوين الأخبار، مؤخرا، بسبب صور وفيدوهات سربت لها خلال حفلات منزلية مع أصدقائها.

ثاني رئيسة وزراء في فرنسا

وتم تعيين إليزابيث بورن، وهي مهندسة تبلغ من العمر 61 عاما، رئيسة للوزراء الفرنسية في مايو الماضي، لتصبح ثاني امرأة تشغل هذا المنصب، بعد إديث كريسون، الاشتراكية، التي شغلت المنصب لمدة تقل عن عام في أوائل التسعينيات.

اليونان.. من المحكمة العليا للرئاسة

وتم انتخاب المحامية البارزة، كاترينا ساكيلاروبولو، أول رئيسة لليونان، في يناير 2020.
وفي حين أن الرئاسة هي منصب شرفي بشكل أساسي في اليونان، فقد لعبت ساكيلاروبولو أدورا هامة في القضاء أثناء توليها رئاسة المحكمة العليا في عام 2018.

المجر.. وزيرة الأسرة تحكم البلاد

وانتخبت البرلمان المجري وزيرة شؤون الأسرة والشباب والعلاقات الدولية السابقة، كاتالين نوفاك (44 عاما)، أول رئيسة للمجر في مارس 2022. ونوفاك حليفة مقربة لرئيس الوزراء فيكتور أوربان.