“صواب” مشروع لعلاج وتأهيل المتعافين من الإدمان

يشمل نطاق منطقة مكة المكرمة

أطلقت جمعية “كفى” للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المُكرمة مشروعها “صواب” لرعاية المتعافين من الإدمان، وإعادة تأهيلهم كأفراد صالحين مرة أخرى في المجتمع.

وتقوم فكرة المشروع على تطبيق برنامج رعاية وتأهيل للأفراد المتعافين من إدمان المخدرات، وذلك من خلال مناهج معرفية وسلوكية ورياضية واجتماعية تساعد المتعافين على تحسين جودة حياتهم وتقليل فرص الانتكاسة مجددًا.

ومن جانبه شدّد مدير عام جمعية “كفى” الأستاذ “إبراهيم بن أحمد الحمدان” على أهمية تأهيل المُتعافين من المخدرات، خاصة في عمر مبكر، وفق مناهج علمية واجتماعية سليمة، حتى لا يعودوا للطريق المُظلم مرة أخرى.

وأضاف: (تعي جمعية “كفى” أن علاج الإدمان من المُخدرات ينقسم إلى %30 علاج طبي و%70 علاج تأهيلي واجتماعات مع متعافين سابقين، لذلك تم تهيئة الجو المناسب لمرحلة ما بعد التعافي، لتجنب حدوث أي انتكاسات).

ولفت إلى أن مشروع “صواب” يملك هدفا رئيسيا، وهو الحد من انتشار خطر المخدرات في أوساط الشباب والمراهقين، خصوصًا في البيئة المدرسية بنشر الوعي عن المخاطر وطرق العلاج من خلال جولات متخصصة.

وأوضح أن البرنامج يشمل عدد المستفيدين من مركز المتعافين من الإدمان الخاص بجمعية “كفى” 100 فرد بجانب 100 أسرة في منطقة مكة المكرمة، وسيكون على رأس الفعاليات المقامة 50 تجمعا رياضيا و5 برامج دينية منها 4 رحلات عمرة وزيارات للمسجد النبوي والمسجد الحرام.

وقدّم الحمدان شكره لمؤسسة “عبدالله الراجحي” الخيرية على دعمها لمشروع “صواب” ماديًا ومعنويًا، وإعلان تكفلهم بعلاج وتأهيل 100 متعاف من الإدمان.