الصندوق السعودي للتنمية يلتقي بمسؤولي اتحاد الغرف التجارية السعودية

الرياض – محمد الغشام

استقبل سعادة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية الأستاذ/ سلطان بن عبدالرحمن المرشد بمقر الصندوق اليوم، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية م. طارق بن محمد الحيدري والوفد المرافق له.

وتم خلال الاجتماع التعريف بأعمال الصندوق وأهدافه التنموية وأبرز إنجازاته وإسهاماته على مر 47 عامًا في دعم الدول النامية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة كما قام وفد اتحاد الغرف بالحديث عن اللجان المشتركة مع الجهات الحكومية والشراكة القائمة وأهمية دور مجالس الأعمال، وكذلك أهمية دور الغرف التجارية في حل التحديات التي تواجه رجال الأعمال والفرص المتاحة لدعم قطاع المحتوى المحلي وبحث الطرفان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وإمكانية تعزيز التعاون ومشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية الممولة من قبل الصندوق.

وتجدر الإشارة أن الصندوق السعودي للتنمية خلال الفترة 2001-2020م ساهم في دعم القطاع الخاص وذلك من خلال برنامج الصادرات السعودية والذي كان يعمل بأُسس تجارية ويهدف إلى تشجيع قطاع التصدير في المملكة العربية السعودية والمساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني، وذلك من خلال تقديم تسهيلات ائتمانية متنوعة للمساهمة في تمويل وضمان الصادرات الوطنية هذا وقد ساهم برنامج الصادرات السعودية خلال العشرين سنة الماضية في دعم قطاع التصدير باعتماد وثائق تمويل وضمان بقيمة (120) مليار ريال.

وفي إطار عمل الصندوق لمواكبة رؤية المملكة 2030 في دعم المحتوى المحلي، يعمل الصندوق على رفع نسبة مشاركة الشركات السعودية في مشاريع الصندوق، ومواءمة العمل بين إمكانيات السوق السعودي واحتياجات الدول النامية.

والجدير بالذكر فقد حقق الصندوق إسهامات كثيرة للقطاع الخاص في المملكة بالمشاريع التي ينفذها خارجياً من خلال إسناد الخدمات الاستشارية ومتابعة تنفيذ المشاريع التنموية للمكاتب الاستشارية الهندسية الوطنية، كما زادت من مساهمات المقاولين والموردين السعوديين في مشاريع الصندوق بالخارج حيث بلغت استفادة القطاع الخاص بشكل عام حوالي (15) مليار ريال حتى شهر سبتمبر من هذا العام.