African Union Chairperson and Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi delivers his speech during the opening and session one of the Tokyo International Conference on African Development (TICAD) in Yokohama on August 28, 2019. / AFP / TOSHIFUMI KITAMURA

الرئيس المصري يشدد على أهمية محاسبة الدول التي ترعى الإرهاب

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن بلاده مازالت تتمسك بالتوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق شامل متوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى أن مصر لجأت لمجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته في هذا الملف تداركاً لعدم تطور الأمر إلى تهديد للسلم والأمن الدوليين.
جاء ذلك في كلمة له ألقاها عبر الاتصال المرئي الليلة خلال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً في نيويورك.
وشدد على أهمية محاسبة الدول التي ترعى الإرهاب وتحتضن عناصره.
وأضاف أن مفهوم الدولة الوطنية القوية المتماسكة مهدد بعوامل اضطراب متعددة يكمن جوهرها في الانقسام والتشرذم بأنواعه المختلفة، سواءً كان طائفياً أو سياسياً أو عرقياً، مما يجعل دولاً كالعراق وسوريا ولبنان وليبيا واليمن تعاني من التحديات الضخمة، وهو ما يؤكد أنه لا غنى عن إعلاء مفهوم الدولة الوطنية الجامع الذي لا يفرق بين أبناء الوطن الواحد، ويحول دون التدخل في الشؤون العربية.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أوضح الرئيس المصري أن بلاده أكدت أنه لا سبيل لاستقرار الشرق الأوسط، دون التوصل إلى حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية.