أطعمة ومشروبات لتحسين الحالة المزاجية

يلعب الغذاء دورًا مهمًا في الصحة، و اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن تجعل يشعر احد تنشيط طوال اليوم وأيضا تحقيق التوازن بين المزاج، وتقول جيوتي بهات، اختصاصي تغذية في مستشفى Jaslok ومركز الأبحاث في الهند ، وفقا لصحيفة (تايمز أوف إنديا)، إن الأطعمة تلعب دورًا رئيسيًا في موازنة حالاتنا المزاجية المختلفة – سواء كانت سعيدة ، أو حزينة ، أو غاضبة ، أو مكتئبة ، أو قلقة. لقد درس الباحثون القليل من الأطعمة والمغذيات التي يمكن أن ترتبط بصحة الدماغ “.

فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تلعب دورًا في تحسين الحالة المزاجية:

1. الشوكولاتة الداكنة: الكاكاو غني بمادة التربتوفان التي تستخدمها أدمغتنا لإنتاج السيروتونين ، وهو ناقل عصبي. السيروتونين هو هرمون رئيسي يساعد على استقرار الحالة المزاجية.

2. الشاي الأخضر : يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين (EGCG) التي تساعد على تعزيز وظائف المخ كما أنه يساعد الشخص على الشعور باليقظة – بفضل محتواه من الكافيين – إلى جانب تحسين الذاكرة.

3. الفلفل الحلو : غني بفيتامين أ ، ب 6 ، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الدماغ ووظائفه ، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين (التي تؤثر على الحالة المزاجية).

4. أوميغا 3 : أوميغا 3 تساعد على السيطرة على أمراض القلب وتساعد على فقدان الوزن، ولها أيضا خصائص مضادة للأكسدة. توجد أوميغا 3 في السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات .