المركز الوطني للتنافسية والهيئة السعودية للمهندسين ينظمان اللقاء المفتوح مع أصحاب المكاتب الهندسية

نظم المركز الوطني للتنافسية والهيئة السعودية للمهندسين اللقاء المفتوح (عن بُعد) مع نحو 1000 مكتب هندسي، اليوم الإثنين، الموافق 20 سبتمبر 2021م، لمناقشة إجراءات تطبيق كود البناء السعودي والتراخيص ذات العلاقة، بمشاركة ممثلين عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والمديرية العامة للدفاع المدني، والهيئة العليا للأمن الصناعي.

وجرى خلال اللقاء استعراض آخر مستجدات نظام كود البناء السعودي والدور المطلوب من المكاتب الهندسية في إصدار التراخيص للمباني ومستقبل التعاون مع الجهات الحكومية، كما تم تداول آراء المشاركين والحضور من أصحاب الأعمال والمكاتب الهندسية بشأن الإجراءات التنظيمية والمخالفات ومتغيرات رخص السكن الجماعي.

وقدم ممثلون للجهات المختصة شرحاً موجزاً حول سبل تفعيل بنود واشتراطات كود البناء السعودي وتطبيق معايير السلامة، والتعريج على إجراءات ومتطلبات تراخيص السلامة على المباني من قِبل الدفاع المدني. كما أوضح مدير إدارة كود البناء السعودي أن المكاتب الهندسية مطالبة بإصدار الترخيص للمبنى، بعد تقديم المخططات اللازمة لبناء المشروع.

من جانبه، قال مدير إدارة التراخيص بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن المكتب الهندسي المخوّل مسؤول عن الإشراف ومتابعة أعمال مقاول البناء، وبعد إصدار شهادة التأمين ضد العيوب الخفية، يستطيع المقاول البدء بتنفيذ المشروع.

واستعرض اللقاء أهداف كود البناء السعودي الرامية إلى تطبيق الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تضمن توفير معايير السلامة والصحة، إضافة إلى متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت، وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية.