خلطات متاحة في المنزل للتنظيف

استعمال الخل وصودا الخبز من الوسائل الفعالة في النظافة. إليك هذه الاستعمالات المفيدة التي سردها موقع الفن :

– يُمكن إزالة البقع عن السجاد، وفق إحدى الطريقتين الآتيتين:
• تذاب ملعقتان من الملح، في نصف الكوب من الخل. يوضع المحلول على المنطقة المراد تنظيفها، مع فركها. ثمّ، يترك الخليط حتّى يجفّ
• تفضي الطريقة الثانية بتبليل المنطقة المراد تنظيفها بالخل، ثمّ بنثر صودا الخبز عليها، فتركها حتى تجفّ. ثمّ، تستخدم المكنسة الكهربائيّة.. عندئذ ستختفي البقع وأي رائحة كريهة تمامًا.

– تنظيف حوض الجلي

يبلّل حوض الجلي، بالماء، فينثر صودا الخبز على السطح، مع الفرك. ثمّ، يشطف حوض الجلي. يستخدم الماء وصودا الخبز وفرشاة لحواف الحوض، مع تغطيته بالمناديل الورقية المنقوعة مسبقًا بالخل الأبيض. تترك المناديل لعشرين دقيقة.

– تنظيف دورة المياة

يُمكن استخدام المادتين في تنظيف دورة المياة، وفق الآتي: تخلط ثلاثة أكواب من صودا الخبز مع كوبين من سائل الجلي، في وعاء، مع تخفيف الخليط بكوبين من الماء وملعقتين من الخل. يقلّب الخليط حتى تذوب الكتل، مع سكبه على المنطقة المراد تنظيفها، وفركها بوساطة الاسفنجة، ثمّ شطفها بالماء.

– للملابس الملونة

إضافة نصف الكوب من صودا الخبز إلى الكمية المعتادة من منظف الغسيل السائل، في الغسالة، سيجعل ألوان الملابس مشرقة أكثر، علمًا أن مادة صودا الخبز تعمل أيضًا على تليين الماء، لذلك يُمكن في الواقع استخدام كمية أقل من المنظف، صحبتها. أضف إلى ذلك، نصف الكوب من صودا الخبز يزيد من فاعليّة التبييض للملابس البيض