FILE PHOTO: George Valley, a patient at Crown Heights Center for Nursing and Rehabilitation, a nursing home facility, receives the Pfizer-BioNTech coronavirus disease (COVID-19) vaccine from Walgreens Pharmacist Annette Marshall, in Brooklyn, New York, U.S., December 22, 2020. REUTERS/Yuki Iwamura/File Photo

الولايات المتحدة تحقق هدف بايدن في التلقيح ضد كوفيد

حققت الولايات المتحدة الاثنين هدف الرئيس جو بايدن المتمثل في إعطاء 70 في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبا من الموعد المحدد سابقا في 4 تموز/يوليو.

أظهر الموقع الإلكتروني للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن 60,6 في المئة من البالغين و49,7 في المئة من إجمالي السكان، تلقوا اللقاح بشكل كامل.

وحددت إدارة بايدن في البداية يوم عيد استقلال البلاد للوصول إلى هذا الهدف وإعلان النصر على الوباء.

لكن انخفاض معدلات التلقيح، خصوصا في المناطق المحافظة سياسيا في الجنوب والوسط الغربي، وبين مجموعات مثل الشباب وذوي الدخل المنخفض والأقليات العرقية، أدى إلى تفويت هذا الموعد.

لكن خلال الأسابيع الاخيرة ارتفعت معدلات التلقيح في المناطق التي تضررت بشدة جراء أحدث موجة كوفيد التي سببتها المتحورى دلتا الشديدة العدوى.

يبلغ المعدل الوطني للإصابات اليومية أكثر من 60 ألفا وهو يرتفع بسرعة.

لكن، مع تحصين 80 في المئة من المسنين بشكل كامل، فإن حالات دخول المستشفى والوفيات ترتفع بشكل أبطأ بكثير مما كانت عليه في الموجات السابقة.

وفي حين أن جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا اللذين يعتمدان تقنية “ار ان ايه” “الحمض النووي المرسال” منحت حماية قوية ضد المتحورات السابقة، يسلط بحث جديد الضوء على الحاجة إلى جرعتين للحماية من دلتا.

وتناقش السلطات الصحية الفدرالية أيضا ما إذا كانت هناك حاجة إلى جرعة ثالثة لمجموعات معينة مثل منقوصي المناعة.