لبشرة صحية .. تجنبي هذه الأغذية

تسهم بعض الأغذية في ترك آثار ضارة على البشرة، كما أنها تساهم في ظهور حب الشباب الذي تلعب التغيرات الهرمونية والجينات دورا مهما فيه.

ووفقا لإسكاي نيوز نقلا عن صحيفة “إكسبريس” البريطانية تنصح اختصاصية التغذية هارييت سميث، الحائزة على جوائز عالمية في مجالها، باتباع نظام غذائي قائم على الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة، هذا إلى جانب الدهون الصحية للقلب مثل زيت الزيتون والمكسرات، لتقليل فرص ظهور حب الشباب.

وحذرت أخصائية التغذية من 3 أصناف غذائية ينبغي تجنبها للحفاظ على بشرة صحية وهي:

منتجات الألبان : حيث تنصح هارييت بالابتعاد عن هذه المنتجات من حليب وأجبان، والعمل على استبدالها بمكملات غذائية تعوض النقص الذي يخلفه عدم أكل هذه الأطعمة مثل معدلات الكالسيوم واليود وفيتامين “بي 12”.

السكريات : حيث تقول هارييت، إن دراسات تم إجراؤها  تشير إلى أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكر له أثر “تحفيزي” على ظهور حب الشباب، وبالتالي ينبغي ألا يزيد معدل استهلاك السكر اليومي عن 30 غراما، منبهة إلى الخطأ الشائع لدى كثيرين بتجاهل السكريات الموجودة في عصير الفواكه والعسل.

الدهون : وتحذر هارييت من دور الدهون غير الصحية في دعم ظهور حب الشباب، لافتة إلى ضرورة إضافة الدهون الصحية لنظامنا الغذائي، وتجنب الإكثار من تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء والمعجنات والكعك المحلى.

وفي المقابل، يمكن تناول الدهون الصحية كالأسماك وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، باعتدال.