برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس يتمسكون بدوري السوبر الأوروبي

دافعت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس اليوم عن مزايا دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، مستنكرة تهديدات الاتحاد الأوروبي “ويفا” الذي عاقب أمس تسعة أندية شاركت في إطلاق المسابقة المندثرة بعد 48 ساعة والتي تهدف لمنافسة دوري الأبطال.

ورغم انسحاب تسعة أندية من أصل 12 أسّست مشروع دوري السوبر، تعتزم أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس “المثابرة في السعي لايجاد حلول مناسبة، برغم الضغوط والتهديدات غير المقبولة من قبل ويفا”، بحسب بيان مشترك نشرته الأندية الثلاثة على مواقعها الرسمية وقالت إن دوري السوبر أطلق “بهدف توفير حلول للوضع الحالي غير المستدام في صناعة كرة القدم”.

وأعلن ويفا عن عقوبات مادية بحق أرسنال، تشلسي، مانشستر يونايتد، توتنهام، مانشستر سيتي وليفربول، بالإضافة إلى ميلان وإنتر وأتلتيكو مدريد التي “وافقت مجتمعة على دفع مبلغ 15 مليون يورو “18,25 مليون دولار أميركي” والتخلي عن 5% من إيراداتها على مدى موسم بالكامل”، ليُخصّص هذا المبلغ للناشئين والجذور في أوروبا.

ووضع الاتحاد القاري غرامة قدرها 100 مليون يورو في حال كرّرت هذه الأندية فكرة الانضمام مجددا إلى مسابقة غير مسموح بها، و50 مليون يورو في حال التراجع عن التزاماتها.

وشكّك بيان الأندية الثلاث أن المنسحبين التسعة في ظلّ ضغوط الجماهير وسياسيين “تشاركوا المخاوف عينها بأن الإصلاحات الهيكلية ضرورية لضمان بقاء رياضتنا جذابة ومستمرة على المدى البعيد”.

تابع البيان “يؤسفنا رؤية أصدقائنا والشركاء المؤسسين لمشروع دوري السوبر قد وجدوا أنفسهم في مثل هذا الموقف غير المتسق والمتناقض عندما وقعوا عددا من الالتزامات لويفا أمس”.

وفيما أشار بيان الاتحاد القاري إلى أن هذه الأندية “اعترفت وقبلت بأن مشروع دوري السوبر كان خطأ”، كشف بأنها وقعت “من دون تحفظ” بأنها تحترم قوانين الاتحاد الاوروبي وتعهّدت المشاركة في كلّ مسابقة قارية تتأهل إليها عن طريق “الجدارة الرياضية”.