الهند ثاني دولة في العالم تضررا من كورونا

حلت الهند محل البرازيل اليوم لتصير ثاني أكثر الدول تضرراً من كورونا مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا في عدد الإصابات اليومية مع أكثر من 168 ألف إصابة ورصد هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة ارتفاعا سريعا في عدد الإصابات الجديدة خلال الأسابيع المنصرمة، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 13,5 مليونًا، مقابل 13,48 مليونًا في البرازيل.

ويشير الخبراء إلى أن التجمع غالباً دون وضع الكمامة، لا سيما في التجمعات السياسية في الولايات التي تُجرى فيها الانتخابات والاحتفالات الدينية، عزز عودة انتشار العدوى وقال أستاذ الصحة في جامعة جواهر لال نهرو، رجيب داسجوبتا “كان الجميع في البلاد متساهلاً، سمحنا بالتجمعات الاجتماعية والدينية والسياسية ولم يلتزم أحد بالطابور “لاحترام التباعد الجسدي””.

وسجلت البلاد أكثر من 873 ألف إصابة في الأيام السبعة الماضية، بزيادة 70% عن الأسبوع السابق وبالمقابل، سجلت البرازيل نحو 497 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 10% عن الأسبوع السابق وأبلغت الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررًا في العالم، عن حولي 490 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 9%.

ودفعت الذروة المسجلة في الهند، بعد انخفاض كبير تمثل في تسجيل 9 آلاف إصابة يومية فقط في أوائل فبراير، العديد من الولايات والأقاليم المتضررة بشدة إلى فرض قيود على السفر والأنشطة وفرضت ولاية ماهاراشترا البؤرة الرئيسية للوباء فيها، الأسبوع الماضي إغلاقًا في عطلة نهاية الأسبوع وحظر تجول ليليًا.

لكن الولاية التي تضم العاصمة الاقتصادية بومباي حذرت من احتمال فرض إغلاق كامل في الأيام المقبلة إذا واصل عدد الإصابات ارتفاعه، وهو إجراء صارم تسعى الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات إلى تجنبه بأي ثمن لحماية الاقتصاد المتضرر بالفعل.