قمة افتراضية بين رئيسي أمريكا والمكسيك

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بأن نجاح المكسيك كان حاسما لنصف الكرة الأرضية وخلال قمة عقدت افتراضيا لمناقشة قضية الهجرة والأزمة الوبائية والقضايا التجارية، افتتح بايدن المحادثات بتذكير لوبيز أوبرادور بزياراته للمكسيك كنائب للرئيس وقال “الولايات المتحدة والمكسيك أقوى عندما نكون متحدين لكن لم نكن جارتين مثاليتين لبعضنا بعضا”.

وشكر لوبيز أوبرادور بايدن على تأكيده العلاقة القائمة على الاحترام المتبادل مشددا على العلاقات الثقافية والتاريخية والتجارية التي تربط البلدين وقال “إنه أمر مهم للمكسيك، ويجب أن نستمر في التعاون من أجل مزيد من التنمية على أساس الاستقلالية والحكم الذاتي، وتحقيق الإمكانات التي يتمتع بها شعبانا”.

وكان هذا الاجتماع اللقاء الثنائي الثاني لجو بايدن مع زعيم أجنبي منذ أن تولى رئاسة الولايات المتحدة في 20 يناير وكان الاجتماع الأول مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وكان تدفق المهاجرين والتجارة القانونية وغير القانونية عبر الحدود الأميركية المكسيكية محور تركيز الاجتماع وحضر الاجتماع كبار المسؤولين الدبلوماسيين والأمنيين ومسؤولي الهجرة من الجانبين.