وزارة الصحة الأسترالية توقف حملاتها الترويجية على فيسبوك

أعلنت وزارة الصحة الأسترالية اليوم قرارها بوقف حملاتها الترويجية على موقع فيسبوك بعد حجب شبكة التواصل الاجتماعي مضامين إخبارية احتجاجًا على مشروع قانون تدعمه الحكومة.

يأتي هذا الحجب فيما بدأت استراليا حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي خصصت الحكومة مبلغ 16,5 مليون يورو للترويج لها بين السكان ولمواجهة مؤيدي نظرية المؤامرة المشككين باللقاح.

أعلن وزير الصحة غريغ هانت الأحد أن وزارته ستواصل تمويل الحملة الإعلانية ولكن ليس على فيسبوك وقال هانت “سيتم استخدام جميع المخصصات” وأوضح أن وزارته ستستمر في نشر المعلومات على هذه الشبكة الاجتماعية لكنها لن تلجأ إليها من أجل الترويج.

ونشب خلاف بين أستراليا وفيسبوك بشأن مشروع قانون يهدف إلى إرغام شركة التكنولوجيا العملاقة على دفع أموال للوسائل الإعلامية في مقابل مضامينها وعارض العملاق الأميركي الأمر بشدة الخميس وردا على ذلك قام بحظر مضامين إخبارية كثيرة.

وقد توقف العمل على صفحات رسمية عدة عبر فيسبوك في البلاد بينها تلك التابعة لهيئات الطوارئ، ما أثار موجة تنديد ومن المقرر تقديم مشروع القانون هذا إلى البرلمان هذا الأسبوع.

وتجري مباحثات بين فيسبوك ووسائل إعلامية في جميع أنحاء البلاد والحكومة لإيجاد حل وهددت غوغل أيضا بتعليق محركها للبحث في أستراليا قبل أن تتراجع بقبولها دفع “مبالغ ملحوظة” في مقابل استخدام مضامين من مجموعة “نيوز كورب” للإعلام.