بايدن يريد حفل تنصيب “يضمن السلامة” ويتوقع أن تكون المراسم مختصرة

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الجمعة أنه يتوقع أن يتخذ حفل تنصيبه شكلاً افتراضيًّا إلى حدّ كبير، دون التجمّعات التي عادةً ما تضمّ في واشنطن آلاف الأشخاص، وذلك في محاولة لضمان “سلامة” الجميع بمواجهة فيروس كورونا المستجدّ.

وقال “سنتّبع ما يقوله العِلم وتوصيات الخبراء حول كيفية الحفاظ على سلامة الناس”، في وقت تُسجّل الولايات المتحدة أرقاما قياسية بفيروس كورونا المستجد وأضاف “لذلك من المستبعد أن يكون لدينا مليون شخص” في متنزه المول.

وأضاف “أظن أنه لن يكون هناك على الأرجح حفل تنصيب ضخم في جادة بنسلفانيا” وأوضح “أعتقد أنه سيكون هناك مراسم على المنصة لكن لا أعلم كيف سيتم الأمر”.

والرؤساء في الماضي الحديث كانوا يؤدون القسم خلال مراسم تقام في مساحات خارجية في مبنى الكابيتول الأميركي أمام أسلافهم لكن الرئيس دونالد ترامب رفض تأكيد حضوره الفعالية ويواصل رفضه الإقرار بخسارة الانتخابات.

وبايدن البالغ 78 عاما سيؤدي اليمين ليصبح الرئيس ال46 للولايات المتحدة في 20 يناير 2021 وقال بايدن إنه يتوقع أن يكون حفل التنصيب “افتراضيا” بسبب جائحة كورونا.

ورأى بايدن أن “الناس يريدون أن يحتفلوا وأن يكونوا قادرين على القول إننا سلمنا المقاليد، ونمضي قدما، الديموقراطية تعمل” وقال إنه “في خطاب تنصيبي سأطلب من الناس الالتزام بوضع الكمامات لمئة يوم”.