ألمانيا تمدّد إجراءات مكافحة كورونا حتى 10 يناير

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء الأربعاء أنّ الإجراءات السارية في سائر أنحاء البلاد لمكافحة جائحة كورونا، بما في ذلك إغلاق المطاعم والأماكن الثقافية، ستمدّد حتّى 10 يناير.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي إنّ “المقاطعات ستستمر حتى العاشر من يناير في تطبيق الإجراءات المعمول بها، ما يعني أنّ الوضع سيبقى من حيث المبدأ على ما هو عليه، باستثناء الإجراءات المتعلّقة بعيد الميلاد طبعاً”.

وأكّدت المستشارة أنّ ألمانيا لا تزال “بعيدة جداً” عن الأرقام التي تصبو إليها للسيطرة على الجائحة، مشيرة إلى أنّه في أنحاء عدّة من البلاد “لا تزال حصيلة الوفيات اليومية مرتفعة كثيراً” وأعلنت المستشارة الأسبوع الماضي في ختام اجتماع مع حكّام مقاطعات البلاد الـ16 تمديد العمل بالإجراءات والقيود السارية لمكافحة الجائحة حتى بداية شهر يناير.

وبذلك ستظلّ المطاعم والأماكن الثقافية والأندية الرياضية مغلقة حتى 10 يناير وحتى المتاجر التي ستبقى أبوابها مفتوحة خلال هذه الفترة ستخضع لقيود صارمة لجهة العدد الأقصى للأشخاص المسموح لها باستقبالهم، وذلك وفقاً لمساحة كلّ منها.

وباستثناء برلين وبعض المناطق الأخرى، سيتمّ تخفيف القيود المتعلّقة بالتجمّعات الخاصة بمناسبة عيد الميلاد إذ سيُسمح لما يصل إلى 10 أشخاص بالاجتماع في الأماكن الخاصة خلال أسبوع الميلاد ورأس السنة أي من 23 ديسمبر ولغاية الأول من يناير، مع عدم احتساب الأطفال ممن تقلّ سنّهم عن 14 عاماً ضمن هذا العدد، في حين أن العدد المسموح به خارج هذه الفترة هو خمسة أما في العاصمة برلين وبعض المناطق التي يعتبر الوضع الوبائي فيها خطيراً، فسيظلّ العدد الأقصى للمسموح لهم بالتجمّع هو خمسة أشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 14 عاماً.

وناشدت المستشارة مواطنيها التزام القواعد والتدابير كي لا تذهب “كل الجهود المبذولة سدىً بسبب سلوك غير عقلاني” وأوضحت ميركل أنّها ستجتمع مجدّداً مع حكّام المقاطعات في 4 يناير لإجراء تقييم جديد للوضع واتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية الواجب اتّخاذها.

وعلى صعيد اللقاحات قالت ميركل إنّه في ضوء الترخيص المرتقب صدوره قبل نهاية العام من “الوكالة الأوروبية للأدوية” للقاحين طوّر أحدهما تحالف فايزر-بيونتيك والآخر شركة موديرنا، فإنّ ألمانيا ستتسلّم ما يصل إلى 70 مليون جرعة من هذين اللقاحين خلال الربع الأول من عام 2021 غير أنّ المستشارة لفتت إلى أنّ هذه الكمية لن تكون كافية لتلقيح سكان ألمانيا بأكملهم، مما يعني أنّ البلاد ستضطر إلى “اجتياز الشتاء” من دون أن يكون لديها مخزون ضخم من اللقاحات.