خبير يتوقع وفاة 40 ألف بريطاني بكورونا

الجزيرة – أسامة الزيني

حذر خبير كبير في الصحة العامة بشكل كبير اليوم من أن بريطانيا قد تشهد نحو 40.000 حالة وفاة بسبب الفيروسات التاجية في الموجة الأولى من تفشي المرض، وانتقد البروفيسور أنتوني كوستيلو، من جامعة لندن، طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة، قائلاً إن رد الفعل “بطيء للغاية”. وفق ما نقلته صحيفة الديلي ميل.

وتوفي ما يقرب من 14000 شخص في بريطانيا بسبب COVID-19 بالفعل، مع حصيلة القتلى في المملكة المتحدة وراء الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا فقط.

وقال، وهو يقدم أدلة للنواب اليوم، إن بريطانيا قد تتعرض لعشرات الآلاف من الوفيات الإضافية قبل انتهاء الموجة الأولى من العدوى الفتاكة.

وحذر من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ست موجات أخرى قبل إصابة ما لا يقل عن 40 مليون بريطاني لبناء مناعة القطيع في البلاد.

ومع ذلك، قال البروفيسور كوستيلو، وهو مسؤول سابق في منظمة الصحة العالمية، في مقابلة صحفية إن المملكة المتحدة قد تتعرض لما يصل إلى عشر موجات.

وأُخبر النواب أيضًا بأن موظفي الرعاية الصحية “قلقون حقًا” بشأن سلامة المرضى الذين يتعرضون للخطر إذا كان العمال منتشرين بشكل ضعيف للغاية.

وكشف رئيس الكلية الملكية للتمريض أن عمال هيئة الخدمات الصحية الوطنية المرضى يضطرون إلى القيادة لمدة ساعتين للخضوع لفحص الفيروس التاجي.