“عفة”.. حكاية سيدة تجمع هواة القراءة في مكة

مكة المكرمة – حامد المديني

لم يكن لزيارة سيدة لمعرض الكتاب في جدة قبل ستة أعوام محطة عابرة بل خرجت بمشروع لهواة القراءة في مكة المكرمة.

فعفة علي صاحبة مشروع عالم القراء تعشق منذ نعومة أظافرها ملامسة الكتب وتصفحها، لكن شغفها بقراءة الكتب ببدأ شكل مكثف وكبير بعد زيارتها الأولى لمعرض الكتاب بجدة قبل ستة أعوام .

منذ ذلك الحين اصبحت عفة من رواد معارض الكتاب والبحث عن كل جديد من الكتب في مختلف المجالات. تقول: “زاد شغفي للقراءة حيث أصبحت أطلب الكتب من خارج مكة المكرمة وأقوم يزيارة المكتبات “.

وعن مشروعها “عالم القراءة توضح: “لم يتوقف شغفي عند هذا الحد بل فكرت في تنفيذ مشروع يجمع القراء في مكة المكرمة وترغيب الكثير في قراءة الكتب لكي نصبح في مجتمع قارئ”.

منذ بداية العام الماضي بدأت عفة تنفيذ فكرة المشروع وقامت بتدشينه، وهو يشهد الآن إقبالا من القراء والكتاب. وتقول عن مشروعها: “نهتم بالكتب والقراء وهو بدعم من معهد ريادة الأعمال وبنك التنمية الاجتماعي”.

وترى صاحبة المشروع ان من مميزات عالم القراء استقطاب الكاتب والقارئ وتوفير العديد من المنصات للكتب وعمل المناقشات والحوارات معهم.

تضيف: “يحتوي المشروع على أكثر من ٢٥٠٠ كتاب ونلاحظ ان كتب تطوير الذات والروايات العالمية والخواطر من أكثر الكتب طلبا”،  لافتة إلى أن عالم القراء ومن ضمن خططه المستقبلية تنظيم لقاءات أدبية وثقافية وكذلك دورات تدريبية.

وتؤكد: “مع التقدم التكنولوجي وتعدد مواقع التواصل الاجتماعي لا زال الكتاب الورقي يحتفظ بقوته بدليل أن العديد من الأشخاص برغبون في ملامسة ورق الكتاب فضلا عن قراءته إلكترونيا”.