قمة بين النصر والأهلي و”إعادة” للهلال مع أبها

يتواجه النصر مع الأهلي في مباراة مرتقبة الثلاثاء ضمن جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم في السعودية، فيما يلتقي الهلال بطل الدوري مع أبها في الرياض للمرة الثانية في ستة أيام.

وكانت المبارتان مقررتين في شهر مارس الماضي لكنهما تأجلتا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويصطدم الأهلي بالنصر في مباراة من العيار الثقيل على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وذلك بعد فوز النصر الشهر الماضي على مواطنه 2-صفر في ربع نهائي دوري أبطال آسيا في الدوحة.

ولم يجد الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات باللقب، صعوبة كبيرة في التأهل لهذا الدور حيث تغلب على الجندل 4-1 والنجوم3-1 والفيحاء 1-0 والوحدة 2-1. يتطلع إلى تجاوز منافسه القوي وبلوغ النهائي للمرة التاسعة عشرة في تاريخ البطولة التي أحرز لقبها 13 مرة.

في المقابل، تأهل النصر حامل القب ست مرات لهذا الدور دون عناء يذكر، إذ تفوق على عفيف 5-1 ثم البكيرية 4-1 وضمك 4-1 وأخيراً تغلب على العدالة 1-0. يطمح إلى عبور مضيفه وبلوغ النهائي للمرة الرابعة عشرة في تاريخه، ومن ثم البحث عن اللقب الذي لم يحققه منذ عودة المسابقة عام 2008.

وجاءت بداية الأهلي في الدوري مميزة، حيث حقق فوزين على الباطن والوحدة، بينما تلقى النصر وبخلاف المتوقع خسارتين أمام الفتح والتعاون وكادتا تطيحان مدربه البرتغالي روي فيتوريا المطالب بتحسين الصورة.

ويعود إلى النصر بعض اللاعبين المؤثرين الذين غابوا عن المباراتين السابقتين بسبب الإصابة، فيما يدعمهم البرازيلي بيتروس الذي تم قيده بدلاً من النيجيري احمد موسى والتعاقد مع المهاجم رائد الغامد من الرائد.

– مواجهة ثانية للهلال مع أبها –

ويسعى الهلال إلى حجز مقعده في نهائي الكأس للمرة السادسة عشرة في تاريخه، عندما يستقبل أبها على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، في مباراة تبدو سهلة نسبياً على الورق لبطل الدوري الفائت.

وكان الفريقان قد التقيا الخميس الماضي في الدوري وانتهت المباراة التي جمعتهما في أبها بالتعادل بهدف لمثله.

ولم يكن طريق الهلال لهذا الدور سهلاً، فبعد فوزه على عرعر 4-1 والجبلين 4-2 في الدورين الأول والثاني، كاد يخرج من الدور ثمن النهائي للبطولة لولا ركلات الترجيح التي رجحت كفته على الفيصلي بعد التعادل 2-2، قبل أن يخوض شوطين إضافيين أمام الاتفاق في ربع النهائي ليفوز 2-1.

ويسعى الهلال المرشح بقوة للقب إلى إيقاف مغامرات ضيفه وإنهاء مفاجآته وبلوغ النهائي بحثاً عن اللقب التاسع، لاسيما وأنه يملك أسماء مميزة ولديه خبرة كبيرة للتعامل مع مثل هذه المباريات.

وظهر أبها في البطولة بصورة جيدة حيث تعامل مع المباريات بواقعية، فتغلب على القيصومة 2-1 ثم العربي 1-0، قبل أن يقصي التعاون حامل اللقب بعد الفوز عليه 1-0، ثم يتجاوز الفتح بركلات الترجيح 5-3 عقب التعادل 1-1.

ومع أن الفريق تراجعت مستوياته أواخر الموسم المنصرم، إلا أن بدايته هذا الموسم تبدو مشجعة رغم خسارته من الشباب في الجولة الأولى وتعادله مع الهلال في الثانية.

ويأمل الفريق الجنوبي في مواصلة مفاجآته والإطاحة بمضيفه لبلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه رغم صعوبة المهمة.