لقاح كورونا الصيني يشعل معركة سياسية في البرازيل

أعلن وزير الصحة البرازيلي إدوارد بازويلو الثلاثاء أن بلاده ستعتمد لقاحا صينيا ضد فيروس كورونا المستجد في اطار حملتها لمكافحة الوباء رغم الجدل المثار حول هذا العلاج.

وكان لقاح كورونا الذي طوره مختبر سينوفاك الصيني تم اختباره على آلاف المتطوعين في ست ولايات في البلاد منها ساو باولو الأكثر تضررا بكوفيد-19.

وأعلن وزير الصحة خلال مؤتمر عبر الفيديو مع حكام ولايات البلاد ال27 أن الحكومة البرازيلية أبرمت اتفاقا مع هذه الولاية لشراء 46 مليون جرعة ستستخدم اعتبارا من يناير المقبل.

وقال الوزير “سيكون لقاح البرازيل”، مذكرا بأن بلاده التي تضم 212 مليون نسمة تعتمد على الشراكة بين جامعة أوكسفورد البريطانية ومجموعة استرا زينيكا البريطانية السويدية لإنتاج الأدوية.

وأضاف “أنه ابتكارنا الجديد، سيعيد ذلك التوازن إلى العملية”، في حين تعد البرازيل الدولة الثانية الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد مع أكثر من 154 ألف وفاة بعد الولايات المتحدة.

وأخذت مسألة اللقاحات بعدا سياسيا في البرازيل حيث انتقد الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو مرارا اللقاح الصيني مهاجما حاكم ولاية ساو باولو جواو دوريا أحد أبرز خصومه السياسيين. وأعلن بولسونارو أن اللقاح “لن يكون إلزاميا” خلافا لرغبة الحاكم.

ودخل لقاح المختبر الصيني المرحلة النهائية للتجارب في البرازيل تماما كالذي تطوره جامعة أوكسفورد التي علقت تجاربها الشهر الماضي بسبب آثار جانبية خطيرة على أحد المتطوعين.