اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاق الاتحاد الجمركي مع تركيا

وجّه وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس رسالةً إلى المفوّض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي طالباً فيها النظر في احتمال تعليق اتفاق الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي الثلاثاء.

وذكر المصدر أن ديندياس في الرسالة التي بعثها مساء الاثنين، أشار إلى أن أنقرة “تواصل الانتهاك الأحادي الجانب” للاتحاد الجمركي بين بروكسل وتركيا عبر تبني تدابير غير منصوص عليها في هذا الاتفاق.

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية أن الوزير طلب من الاتحاد الأوروبي النظر في اتخاذ تدابير مناسبة مشيراً إلى “السلوك “التركي” المسيء مرات عديدة” للاتحاد الأوروبي.

ووجّه ديندياس أيضاً مساء الاثنين ثلاث رسائل إلى نظرائه الألماني هايكو ماس والإسباني أرانتشا غونثاليث لايا والإيطالي لودجي دي مايو، مشيراً إلى “الأعمال الاستفزازية التي قامت بها تركيا مؤخراً” ومطالباً بالمضي قدماً في “حظر” بيع أسلحة لتركيا، وفق ما أوردت الوكالة.

وطلب الوزير اليوناني خصوصاً من هايكو ماس رفض تصدير ألمانيا غواصات وفرقاطات وطائرات إلى تركيا.

في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، عززت تركيا من نفوذها الإقليمي وهي منخرطة الآن في نزاع مع اليونان وقبرص حول احتياطيات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت العلاقات بين اليونان وتركيا تصعيداً جديداً بعد إرسال أنقرة سفينة “عروج ريس” لاستكشاف الغاز إلى المياه التي تطالب بها اليونان جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية.

وفي آب/أغسطس، أمضت السفينة قرابة شهر في المنطقة قبل أن تغادر في أوائل أيلول/سبتمبر.

في ختام قمة أوروبية الأسبوع الماضي، ندد قادة الاتحاد الأوروبي الجمعة ب”الإجراءات والاستفزازات الأحادية الجانب” لتركيا في البحر المتوسط.

وذكّروا بأن التكتل سيدرس فرض عقوبات في قمته المقبلة في كانون الأول/ديسمبر إذا لم تغير تركيا سياستها.