أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة الجديدة

تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات اليوم الأحد بخرق “هدنة إنسانية” جديدة دخلت حيّز التنفيذ عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي في إقليم ناغورني قره باغ، بعد أسبوع على بدء سريان وقف أول لإطلاق النار تم التوصل إليه بإشراف موسكو.
وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان أن القوات الأرمينية خرقت “بشكل خطير الاتفاق الجديد”، منددةً بقصف مدفعي وهجمات على طول الجبهة.
وكانت وزارتا خارجية أرمينيا وأذربيجان قد اعلنتا في بيانين متطابقين، اتفاقاً على “هدنة إنسانية اعتباراً من 18 أكتوبر عند الساعة 00,00 بالتوقيت المحلي” “20,00 ت غ”.
في ستيباناكيرت عاصمة الإقليم الانفصالي، كانت الليلة هادئة، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس. وصباحاً، كان لا يزال الهدوء سائداً في وقت فرّ معظم السكان من القصف منذ بدء المعارك في 27 سبتمبر.
وكانت المعارك التي اندلعت منذ ثلاثة أسابيع قد أدت إلى مقتل مئات الأشخاص. وبعد محاولة وقف إطلاق النار بإشراف موسكو، شهد النزاع تصعيداً جديداً السبت.
وتعهّدت أذربيجان بـ”الانتقام” لـ13 مدنياً بينهم أطفال، قُتلوا في الليلة السابقة في قصف استهدف غنجه ثاني مدن البلاد. ودُمّرت منازل كثيرة جراء القصف الذي أدى أيضاً إلى إصابة أكثر من 45 شخصاً بجروح، وفق ما أفاد المدعي العام.
وجاء إعلان الهدنة عقب تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفيا ليلا مع نظيريه الأرمني والأذربيجاني وتشديده على “ضرورة الالتزام الصارم” باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في موسكو السبت، وفق بيان للخارجية الروسية.