السعودية.. الأولى عالمياً بتدشين خطة إستراتيجية للذكاء الاصطناعي لفئة الشباب

في يومها الـ 90.. تُطلق خطة بـ 675 برنامجاً

دشنت جميعة الذكاء الاصطناعي الخطة الاستراتيجية لفئة الشباب في الذكاء الاصطناعي، والتي تعتبر الأولى من نوعها عالمياً، حيث صممت الخطة الاستراتيجية بهدف الحد من مشاكل فئة الشباب من خلال مواءمتها مع أربعة ركائز رئيسية هي: أولاً مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة، وذلك بدعوة عالمية للقضاء على الفقر وحماية كوكب الارض وضمان تمتع الجميع بالسلام والازدهار، ولكون المملكة العربية السعودية عضو مؤسس في الأمم المتحدة وتلعب دوراً نشطاً في تشكيل نتائج أهداف التنمية المستدامة، جاء دور جمعية الذكاء الاصطناعي لدعم تحقيق هذه الأهداف من خلال البرامج والمشاريع والأنشطة والمبادرات التي تطلقها.

أما الركيزة الثانية فهي إعتماد الخطة الاستراتيجية على ركائز ومؤشرات رؤية 2030، كما أن الركيزة الثالث فهي موائمتها مع مؤشرات الذكاء الاصطناعي العالمية، وأخيراً الركيزة الرابعة هي موائمتها مع مؤشرات التنافسية العالمية للوطن.

حيث تترجم هذه الخطة الاستراتيجية رؤية الشباب السعودي ومدى إيمانهم بقدراتهم للنهوض بتطوير الذكاء الاصطناعي بالمملكة العربية السعودية، فالرسالة السامية من هذه الخطة الاستراتيجية هي رفع كفاءة الشباب السعودي في الذكاء الاصطناعي ووضعه كأولوية وطنية في التطوير، والابتكار، والمعرفة، والريادة.

وجاءت القيم المحددة في الخطة الاستراتيجية في خمس محاور رئيسية هي: التطور الثقافي والحضاري والاقتصادي والصناعي، والابتكار، والمسؤولية، والإنتاجية، والأمانة والصدق.

وقد حددت الخطة الاستراتيجية أهم ثمانية برامج وهي: سفراء الذكاء الاصطناعي، وصناعة نجوم الذكاء الاصطناعي، وبرامج التوعوية للعامة، وإنشاء منصات معرفية، وبرنامج تطوير التقنيات، وبرامج الذكاء الاصطناعي في الترفيه، وبرنامج تطوير الأبحاث والابتكار، وأخيراً المؤتمرات وورش العمل.

حيث أطلقت الجمعية  في الوقت الحالي أولى برامجها المعتمدة في الخطة الاستراتيجية وهو برنامج سفراء الذكاء الاصطناعي، كما سيتم إنشاء 45 لجنة ينبثق عن كل منها 3 مشاريع، ولكل مشروع خمسة برامج بإجمالي 675 برنامجا.

جاء ذلك تزامناً مع مشاركة الجمعية في المعرض السعودي الدولي للاتصالات وتكنولوجيا الجولات “سعودي موبايل شو” الثالث، وتوافقه مع ذكرى المجيدة لليوم الوطني التسعين للمملكة العربية السعودية.

يذكر أن العمل على إعداد الخطة الاستراتيجية تم على مدى ستة أشهر بسواعد فريق سعودي متخصص، حيث كان من فكرة وإشراف رئيس مجلس إدارة جمعية الذكاء الاصطناعي د.فاطمة باعثمان وإعداد كل من مها الشمري، وأمجاد الشهري، وأروى العلواني، ومنال الشمري، ومشرفة برنامج سفراء الذكاء الاصطناعي همس الحربي ومراجعة واستشارة د. سعيد الهاجري، اللواء عبدالله القحطاني، د. محمد البيشي، د. سالم القحطاني، أ. عبدالعزيز آل حسين.