عالم الاستخبارات.. الثورة القادمة

أنتوني فينشي هو زميل أول مساعد في برنامج التكنولوجيا والأمن القومي في مركز الأمن الأمريكي الجديد (CNAS) – عن دورية (فورين أفايرز) الأمريكية. إعداد- خالد حامد:

طوال التاريخ البشري، تجسس الناس على بعضهم البعض. لمعرفة ما يفعله الآخرون أو يخططون لفعله، قام الناس بالمراقبة والتنصت باستخدام أدوات تتحسن باستمرار ولكنها لم تحل محل البشر.

يعمل الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة على تغيير كل ذلك. في المستقبل، ستتجسس الآلات على الأجهزة لمعرفة ما تفعله الأجهزة الأخرى أو تخطط للقيام به. سيستمر عمل الاستخبارات في سرقة الأسرار وحمايتها، لكن الطريقة التي يتم بها جمع هذه الأسرار وتحليلها ونشرها ستكون مختلفة اختلافًا جوهريًا عمَّا يحدث في الوقت الحاضر.

أدرك المستقبليون من العاملين في المجال العسكري حدوث تغيير جذري مماثل، ووصف البعض صعود أنظمة الذكاء الاصطناعي والأسلحة المستقلة بأنه «ثورة في الشؤون العسكرية». يمكن فهم نظيرها في الذكاء على أنه «ثورة في شؤون المخابرات». من خلال تلك الثورة القادمة، ستصبح الآلات أكثر من مجرد أدوات لجمع المعلومات وتحليلها. ستصبح مستهلكة للذكاء، وصانعة قرار، وحتى أهدافًا لعمليات استخبارات آلية أخرى. سيظل الشغل الشاغل لهذه الآلات هو العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية للبشر . لكن الذكاء الذي تحركه الآلة سيعمل بشكل سريع ومعقد بحيث لا يمكن للذكاء الإنساني أن يجاريه. لقد أطلقت قوى الابتكار التكنولوجي والمنافسة العنان بالفعل بهدف السيطرة على العالم.

يجب على وكالة المخابرات المركزية الاستعداد لمستقبل يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي وإلا فإنها تخاطر بفقدان ميزتها التنافسية.

عندما جلبت التقنيات الجديدة، مثل الاتصالات السلكية واللا سلكية والحوسبة، تقنيات الذكاء الصناعي إلى مرحلة جديدة من التطور ظل البشر عملاء للذكاء، ولكن بدلاً من المشاهدة بأعينهم، والاستماع بأذنيهم، والتحليل والتنبؤ بأذهانهم، اعتمدوا على أجهزة استشعار وأدوات حاسوبية قوية بشكل متزايد لتعزيز قدراتهم.

على مدى السنوات العشرين الماضية، تسارع هذا الاتجاه، مما أدى إلى زيادة هائلة في كمية البيانات المتاحة لوكالات الاستخبارات.

أجهزة الاستشعار، بدءًا من الروبوتات إلى الطائرات بدون طيار ذاتية التحكم إلى الأقمار الصناعية الصغيرة في الفضاء، تنتج الآن معلومات أكثر مما يمكن للبشر فهمه بمفردهم. ففي عام 2017، توقعت وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية أن البيانات التي سيتعين تحليلها ستزيد مليون ضعف في غضون خمس سنوات. أدى وجود الكثير من البيانات بهذه السرعة إلى منافسة شرسة لفهم كل ذلك – وهي ديناميكية أدت بدورها إلى تبني الأتمتة وتحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

أدى التحول الموازي إلى الأنظمة المستقلة والذكاء الاصطناعي بين جيوش العالم إلى تكثيف الضغط التنافسي: يجب أن تكون وكالات الاستخبارات قادرة على استهداف ودعم أنظمة القتال المتقدمة. بالفعل، يدير الجيش الأمريكي أكثر من 11000 نظام جوي بدون طيار والكثير من الأنظمة التي تعمل تحت الماء وفي الفضاء وفوق الأرض. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتعامل وحدات الأمن السيبراني الأمريكية مع ملايين الروبوتات على الشبكات العالمية بالإضافة إلى مليارات أجهزة إنترنت الأشياء التي تعمل كمستشعرات.

سيكون الأمر الأكثر ثورية هو التحول إلى الأنظمة المستقلة كأهداف استخباراتية، أي عندما تبدأ الآلات في التجسس على الآلات الأخرى وخداعها. قد يتضمن السيناريو المستقبلي المعقول نظام ذكاء اصطناعي مكلف بتحليل سؤال معين، مثل ما إذا كان الخصم يستعد للحرب. لطالما كان هذا النوع من خداع التجسس مقابل التجسس جزءًا من الذكاء، لكنه سيحدث قريبًا بين أنظمة مستقلة تمامًا. في مثل هذه الحلقة المعلوماتية المغلقة، يمكن أن يحدث الذكاء والاستخبارات المضادة دون تدخل بشري.

لفهم ما هو على المحك، لنفكر في مثال من العالم المالي، حيث تعتمد أنظمة التداول الكمي عالية السرعة على خوارزميات تستشعر التغيّرات في أسواق الأسهم العالمية، وتحلل كميات هائلة من البيانات لعمل تنبؤات، ثم تنفذ الصفقات تلقائيًا في غضون ميكروثانية. لا يمكن للبشر العمل بنفس هذه السرعة والحجم. نظرًا لأن الآلات أصبحت الجامع والمحلّلين والمستهلكين الأساسيين والأهداف الاستخبارية، فإن مجتمع الاستخبارات الأمريكي بأكمله بحاجة إلى التطور. يجب أن يبدأ هذا التطور باستثمارات هائلة في الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى تغييرات في مفاهيم العمليات التي تمكن الوكالات من معالجة كميات ضخمة من البيانات وتوجيه الذكاء الناتج مباشرة إلى الآلات المستقلة. نظرًا لأن كل شيء عمليًا يصبح متصلاً عبر الشبكات التي تنتج شكلاً من أشكال التوقيع أو البيانات الكهرومغناطيسية، فإن ذكاء الإشارات على وجه الخصوص سيحتاج إلى أن يكون موضع تطور الذكاء الاصطناعي. وكذلك الذكاء الجغرافي المكاني. مع انتشار الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار الأخرى، سيصبح كل شيء على الأرض قريبًا مرئيًا في جميع الأوقات من الأعلى.

لمواكبة كل هذه البيانات، سيحتاج الذكاء الجغرافي المكاني، مثل ذكاء الإشارات، إلى تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي بشكل جذري. وينقسم مجتمع الاستخبارات الأمريكية حاليًا إلى وظائف مختلفة تجمع وتحلّل أنواعًا منفصلة من الذكاء، مثل الإشارات أو الذكاء الجغرافي المكاني. وقد تجبر وكالة المخابرات المركزية مجتمع الاستخبارات على إعادة تقييم ما إذا كانت هذه الانقسامات لا تزال منطقية.

المعلومات الكهرومغناطيسية هي معلومات كهرومغناطيسية، سواء أتت من قمر صناعي أو جهاز إنترنت . لا يهم التمييز في الأصل كثيرًا إن لم ينظر أي إنسان إلى البيانات الأولية، ويمكن لنظام الذكاء الاصطناعي التعرّف على الأنماط في جميع البيانات في وقت واحد. وبالمثل، سيتلاشى الانقسام بين الاستخبارات المدنية والعسكرية، لأن البنية التحتية المدنية، مثل أنظمة الاتصالات السلكية واللا سلكية، ستكون ذات قيمة للأهداف العسكرية. بالنظر إلى هذه الحقائق، قد يؤدي فصل وظائف الاستخبارات إلى إعاقة عمليات الاستخبارات بدلاً من مساعدتها.

قد تتطلب الثورة في عالم الاستخبارات إلى إنشاء منظمات جديدة أيضًا، وستزداد عمليات الاستخبارات بشكل متزايد على الأجهزة، مما يعني التجسس ليس فقط على الأجهزة نفسها ولكن أيضًا على المصممين والمطورين وسلاسل التوريد التي تنتجها. في المستقبل القريب، سيكون فهم الذكاء الاصطناعي وتقنية الأنظمة المستقلة وسلاسل التوريد ورأس المال الاستثماري بنفس أهمية فهم الأيديولوجيات الأصولية في الماضي. قد تحتاج الولايات المتحدة إلى منظمات جديدة لدراسة هذه المجالات. كحد أدنى، ستحتاج إلى توسيع دوائر الاستخبارات الاقتصادية والتكنولوجية الحالية، تمامًا كما وسعت وحدات مكافحة الإرهاب بعد 11 سبتمبر.

في نفس الوقت الذي يتطور فيه مجتمع الاستخبارات الأمريكية لاحتضان الثورة الاستخباراتية القادمة، سوف يحتاج إلى الحد من قدرة خصومه على فعل الشيء نفسه – لا سيما عن طريق إبطاء وإيقاف قدرتهم على إتقان الذكاء الذي تحركه الآلة.

ستزداد أهمية إعاقة تصميم وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة للخصوم. سيتطلب هذا إجراءً خفيًا. على سبيل المثال، يمكن للولايات المتحدة ضخ بيانات خاطئة في نظام التعلم الآلي للخصم، من أجل خداع نظام الذكاء الاصطناعي للخصم. ولكن مثلما ستستهدف الولايات المتحدة أنظمة الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة لخصومها، فإن أجهزة الاستخبارات المعادية ستستهدف الأنظمة الأمريكية. نتيجة لذلك، ستحتاج الولايات المتحدة إلى إقامة دفاعات جديدة واحتضان أشكال جديدة من الاستخبارات المضادة.

يجب على وكالات الاستخبارات كسر الحواجز الثقافية، والاستثمار في التكنولوجيا، وتخصيص مكاتب كاملة للذكاء الاصطناعي والذكاء القائم على الأتمتة. إذا رفضت الولايات المتحدة التطور، فإنها تخاطر بمنح الصين أو خصم آخر ميزة تكنولوجية لن تتمكن واشنطن من التغلب عليها.

** **