In this undated photo released by North-Eastern Federal University, a carcass of an Ice Age cave bear found on Bolshoy Lyakhovsky Island, or Great Lyakhovsky, the largest of the Lyakhovsky Islands belonging to the New Siberian Islands archipelago between the Laptev Sea and the East Siberian Sea in northern Russia. Reindeer herders in a Russian Arctic archipelago have found an immaculately preserved carcass of an Ice Age cave bear revealed by the melting permafrost, which has all its internal organs, teeth and even its nose intact. (North-Eastern Federal University via AP)

اكتشاف دب عمره 22 ألف عام في القطب الشمالي

قال باحثون إن رعاة الرنة في أرخبيل تابع لروسيا في القطب الشمالي عثروا على جيفة دب كهفي من العصر الجليدي محفوظة بطريقة صحيحة، وتوصل تحليل أولي إلى أن الدب البالغ عاش منذ 22 ألفاً إلى 39.5 ألف عام.
جاء الاكتشاف،وفقا لـ (روسيا اليوم)، الذي نجم عن ذوبان التربة الصقيعية، في جزر لاياكوفسكي حيث لا تزال أسنان الدب وحتى أنفه سليمة، في السابق تمكن العلماء فقط من اكتشاف عظام الدببة الكهفية التي انقرضت منذ 15 ألف عام.
وأشاد علماء من جامعة الشمال الشرقي الفيدرالية في ياكوتسك، المركز الأول لإجراء أبحاث حول الماموث الصوفي وأنواع أخرى من عصور ما قبل التاريخ، بالاكتشاف باعتباره رائداً.
وفي بيان صادر عن الجامعة، أكدت الباحثة لينا غريغوريفا أن هذا هو الاكتشاف الأول والوحيد من نوعه لجيفة دب كاملة ذات أنسجة رخوة.