الموسوعة الشاملة للمسجد النبوي.. ثروة علمية لنفع الأمة الإسلامية

يعد مشروع الموسوعة الشاملة للمسجد النبوي أحد أهم المشاريع الهادفة إلى نفع الأمة الإسلامية وإثراء ثقافتها العلمية.

وقد ناقش معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بمقر وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي الإجراءات التحضيرية لإنشاء الموسوعة للمسجد النبوي وقاعدة البيانات المتكاملة لمختلف الجوانب المتعلقة بها.

وأكد معاليه أن التوجه في إنشاء الموسوعة قائم على استثمار الأبحاث في تغذية الموسوعة وبنائها على أسس وركائز متينة، مشيراً إلى أن المسجد النبوي يمتاز بإرث علمي كبير، وحري بنا أن نستثمره في ما يعود على الأمة الإسلامية بالنفع.

وتُبرِز الموسوعة جوانب العناية بالمسجد النبوي عبر تاريخه منذ عصر النبوة، وحتى عصر الدولة السعودية، كذلك إبراز مكانة المسجد النبوي لدى عموم المسلمين، وأثره في نشر القيم وتوجيه المجتمعات الإسلامية.

كما تهدف إلى إيجاد مصدر ومرجع أصيل موثوق في المعلومات، وتنظيم الجهود البحثية الكثيرة المتناثرة في خدمة المسجد النبوي علمياً وتاريخياً في سلك منتظم مرتّب؛ تكميلاً لجوانب النقص، وتضييقاً لتكرار الجهود.

وتتم عملية جمع المادة العلمية للموسوعة الشاملة للمسجد النبوي عبر بحوث محكّمة، وتحت إشراف لجنة علمية مختصة في سائر الموضوعات المتعلقة بالمسجد النبوي.

وتتخذ الموسوعة قوتها العلمية من مكانة المسجد النبوي في قلوب المسلمين، وما يتميز به من ثروة علمية وتجربة رائدة عبر التاريخ تتوارثها الأجيال بكل فخر وشرف.

حضر الاجتماع كلٌ من سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، وسعادة الوكيل المساعد لشؤون المسجد النبوي الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي، وسعادة الوكيل المساعد للشؤون التوجيهية والإرشادية الدكتور عمر بن عامر الخرماني، وسعادة الوكيل المساعد للشؤون العلمية والفكرية الدكتور محمد بن عبدالله السعوي، وسعادة مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور فهد بن مبارك الوهبي.