جورباتشوف يطالب بعالم خالٍ من (النووي)

ميخائيل جورباتشوف هو الرئيس السوفيتي الأسبق والمقال هو رسالة إلى المشاركين في الندوة الدولية للسلام 2020 «الطريق إلى إلغاء الأسلحة النووية» في 1 أغسطس 2020، في ناغازاكي باليابان – عن (أساهي شيمبون) اليابانية

إعداد – خالد حامد:

أشعر بسعادة كبيرة لأنني أستطيع أن أخاطب جميع المشاركين في هذه الندوة التي تسعى إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية. إنه أمر رمزي أن يعقد هذا الاجتماع في مدينة ناغازاكي اليابانية التي هي مثل هيروشيما، تعرضت قبل 75 عامًا لأضرار جسيمة من انفجار القنبلة الذرية، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الضحايا وخلف وراءه أشخاصًا معاقين على الأرض المحروقة. لقد زرت ناغازاكي مرة، وظلت تلك الذكريات معي حتى الآن.

لسوء الحظ، ولأسباب يدركها الجميع جيدًا، لا يمكننا أن نجتمع جميعًا هنا اليوم بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد التي أودت بحياة مئات الآلاف من القتلى.

إن ما تحتاجه البشرية اليوم هو أن نعمل معًا على تبني تدابير متعددة الأوجه وشاملة ورفع التعاون الدولي إلى مستوى جديد من أجل إنشاء نظام أمني عالمي يمكن الاعتماد عليه بشكل أكبر. ويجب أن يكون موضوع الأسلحة النووية في صميم هذا الاهتمام. أعتقد أن هذا شيء تفهمونه جميعًا جيدًا.

إنني أرحب بمشاركة ويليام جي بيري في هذه الندوة. منذ حوالي عام، كتب هو وجورج شولتز (وزير الخارجية الأمريكي السابق) وسام نان (السيناتور الأمريكي سابق) مقال رأي في صحيفة وول ستريت جورنال بدأ بتحذير شديد جاء فيه «الولايات المتحدة، وحلفاؤها وروسيا يعانون من شلل خطير في السياسة قد يؤدي – على الأرجح عن طريق الخطأ أو سوء التقدير – إلى مواجهة عسكرية وربما استخدام الأسلحة النووية لأول مرة منذ 74 عامًا تقريبًا». ومضت المقالة قائلة، «قد تكون دولنا قريبة من مواجهة نووية أكثر خطورة، ومربكة، ومكلفة اقتصاديًا أكثر بكثير من الحرب الباردة».

أشارك مؤلفي هذه المقالة مخاوفهم وأؤيد المقترحات التي قدموها، لأنني اقترحت في عدد من المناسبات القيام بجهد مماثل. وهذا يعني أن الولايات المتحدة وروسيا تستأنفان علاقة إستراتيجية متبادلة وإعطاء الأولوية القصوى بين مختلف القضايا التي تشارك فيها الولايات المتحدة وروسيا لجهود منع سباق تسلح جديد، وزيادة خفض الأسلحة النووية، فضلاً عن مناقشة قضايا الأمن القومي الإستراتيجية. وستدعو أيضًا إلى إعادة تأكيد الإعلان الصادر في عام 1985 بيني وبين الرئيس الأمريكي رونالد ريغان بأن «الحرب النووية لا يمكن كسبها ولا يجب خوضها أبدًا».

لا ينبغي للحوار بين روسيا والولايات المتحدة فقط أن يأخذ في الاعتبار مشاكل محددة مثل مسألة الصواريخ متوسطة المدى التي أصبحت أكثر إلحاحًا بعد انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية متوسطة المدى وتمديد المعاهدة الجديدة للحد من الأسلحة الإستراتيجية (ستارت الجديدة)، ولكن يجب أن تشمل أيضًا مناقشات حول القضايا الأساسية للسلام والأمن القومي بالإضافة إلى الحاجة إلى استئناف العمل نحو عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

في هذا الصدد، يجب أن نتفق أيضًا مع الرسالة التي أصدرها عدد من كبار العلماء الأمريكيين، بمن فيهم 10 من الحائزين على جائزة نوبل، والتي دعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى عدم استئناف التجارب النووية.

ومع ذلك، من ناحية أخرى، في الماضي غير البعيد، من خلال الجهود التي بذلها الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، تم صد خطر التدمير النووي، وانتهت الحرب الباردة وتمكنا من التعاون في العديد من القضايا التي تهم البشرية. آمل أن تستمروا في النشاط البالغ الأهمية لنقل وتحذير البشرية من الدمار المحتمل الذي يقترب.

أعزائي المشاركين، بصفتنا ممثلين للمجتمع المدني، يجب علينا معارضة سباق التسلح النووي والوقوف في طليعة الحركة لخفض عدد الأسلحة النووية التي تمتلكها والعمل نحو الهدف النهائي المتمثل في إزالة جميع الأسلحة النووية. ويجب علينا مرة أخرى بذل جهد عالمي لتحقيق هذا الهدف.

** **

 

قد يعجبك أيضاً
ارتفاع أسعار النفط