هل اشتريت سماعة AirPods ثم اكتشفت أنها مقلَّدة؟

أحمد عزو – الرياض:

في ظل فوضى التقليد التي اجتاحت العالم كله، الخاسر الوحيد هو المستهلك، ولا سيما عندما لا يفرق بين منتج أصلي ومنتج مقلد، وأيضاً عندما يدفع من ماله وهو مطمئن على أنه اشترى سلعة جيدة، ثم يكتشف أنها مقلدة، ولتلافي ذلك على المستهلك أن يكون أكثر نباهة قبل الشراء، لكي لا يقع ضحية لهذا الاحتيال الذي انتشر بشكل واسع في الأسواق المحلية والعالمية أيضاً.

وفي تقرير لـ»arab hardware» نقلنا لكم هذه النصائح عن سماعات سماعات أبل Airpods ، حيث تم إطلاقها لأول مرة منذ حوالي 4 سنوات، تمكنت تلك السماعات المذهلة من النجاح وأصبحت ذات شعبية عارمة بفضل تصميمها الأنيق وميزات القوية التي تمنح المستخدم صوت واضح ونقي وبجودة عالية ولهذا قام العديد بتقليد سماعات أبل إيربودز لدرجة أن مستوى التقليد جعل الأمر صعبا على أي شخص للتمييز بين السماعة الأصلية والمزيفة ولهذا سوف نستعرض معكم بعض الخطوات والطرق البسيطة التي تساعدك على التفريق بين سماعة إيربودز الأصلية والمقلدة.

صندوق سماعة إيربودز

تقوم العديد من الشركات بتقليد وتصنيع سماعات AirPods، ويضيعون الوقت في تنفيذ السماعة متناسين أن شركة أبل، دقيقة في تنفيذ أي منتج بداية من صندوق العرض إلى المنتج، ولذلك فإن اهتمام الشركات المتنافسة ينصب على تقليد السماعة متناسين صندوق العرض، ولذلك يجب على المستهلك عند شراء AirPods، أن يتفحص صندوق السماعة، حيث إن الصندوق ذو لون أبيض، موجود عليه صورة AirPods في الأعلى، وعلى الجانبين توجد كلمة AirPods، في الجزء السفلي شعار شركة أبل، مصاحب له بعض المعلومات عن AirPods، ووجود رقم التسلسل الخاص بالسماعة.

علبة الشحن

يجب على المستخدم أن يعلم أن AirPods المزيفة، تكون في بعض الأحيان متطابقة مع الأصل، ولا يستطيع المستخدم التفريق بينهما، وبالرغم من صعوبة ذلك، إلا أنه هناك تفاصيل دقيقة من خلالها يمكنك التمييز بين السماعة الأصلية والمقلدة، ومنها يجب على المستهلك أن يقوم بالتدقيق في منفذ الشحن، وذلك لآن شركة أبل جعلت منفذ الشحن في أجهزة AirPods هو منفذ Lightning، بالإضافة إلى مفصلة العلبة حيث تحتوي معظم النسخ على مفصلة أكبر تشعر كما لو كانت سوف تتحطم عند استعمالها بينما AirPods الأصلية من أبل فتحتوي على مفصلة أصغر وأقوى تساعد على فتح وإغلاق العلبة بشكل بسيط وسهل.

تصميم AirPods

الطرف الفضي أسفل سماعة إيربودز يوجد به الميكروفون، بينما في السماعات المزيفة فتجد أن الجزء السفلي لونه أبيض وليس به ثقوب مثل السماعات الأصلية.

كما تحتوي سماعات AirPods الأصلية على ثقبين صغيرين، أحدهما يوجد في الداخل والآخر في الخارج وفي السماعات المزيفة لا تجد هذين الثقبين وحتى إذا وجدتهما فسوف تكتشف بأنهما لا يعملان لأن فائدة تلك الثقوب هي التعرف على الأذن فور وضع المستخدم السماعة داخل الأذن. أيضاً، أفضل ما يميز سماعات إيربودز الأصلية عن المقلَّدة هو نظام الربط، فعند تشغيل AirPods سترى رسالة فورية تظهر على شاشة جهاز الآيفون الخاص بك تفيد بربط الهاتف لاسلكيا مع السماعة. بينما السماعات المزيفة فيجب عليك أنت أن تقوم بعمل ربط كما تفعل عند الاتصال بأي جهاز بلوتوث.

الرقم التسلسلي

إذا لم تفلح في اكتشاف ما إذا كانت سماعة إيربودز التي تريد شرائها أصلية أم مزيفة، فيمكنك اللجوء للطريقة الأخيرة والمهمة وهي الرقم التسلسلي ومن خلاله سوف تكتشف الحقيقة وتستطيع العثور على الرقم التسلسلي الخاص بسماعة Airpods عبر بعض الطرق وتشمل:

« كما ذكرنا في الأعلى، سوف تجد الرقم التسلسلي مطبوعاً على العلبة الخارجية للسماعة وإذا لم تعثر عليه فالسماعة مقلدة. « الفاتورة التي تحصل عليها بعد شراء السماعة سوف تجد بداخلها الرقم التسلسلي وعدم وجوده يعني أن السماعة مزيفة.

« من خلال علبة الشحن والتي تضم هي الأخرى الرقم التسلسلي للسماعة واختفائه من علبة الشحن يعني أن السماعة ليست أصلية.

« إذا عثرت على الرقم التسلسلي فهذا لا يعني نهاية الأمر وأن السماعة أصلية، ادخل الرقم عبر موقع الشركة الرسمي من هنا للتأكد من أنه صحيح، في بعض الأحيان يتم وضع رقم تسلسلي حقيقي في السماعة المزيفة ويمكنك كشف تلك الخدعة عند التأكد من الرقم سوف تلاحظ أن تاريخ تفعيلك مختلف عن الموجود مع الرقم التسلسلي وهذا يعني أنها مزيفة.