جواز السفر السعودي يتقدم 8 مراكز عالمياً

أظهرت بيانات «مؤشر هينلي باسبورت Henley Passport Index» للربع الثاني من العام الجاري، ارتفاع قوة جواز السفر السعودي، بما يسمح لحامله دخول 77 دولة بدون تأشيرة.

وارتفعت قوة جواز السفر السعودي بمقدار درجتين في أبريل/نيسان 2020، كما تمكن جواز السفر السعودي من الحفاظ على المركز ذاته الذي حققه في مطلع العام الجاري، واحتل المركز الـ67 عالمياً مقابل المركز الـ69 في 2019، كما ارتفع بمقدار 8 درجات مقابل المرتبة الـ75 في 2015.

وأدرجت المملكة العربية السعودية ضمن قائمة جوازات السفر الأسرع نموًا في 2020، حيث ازدادت قوة جواز السفر السعودي على مستوى العالم، وفقًا لبيانات مؤشر هينلي لجوازات السفر والذي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من ناحية حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، والتي نقلتها موسوعة المسافر.

وقد تصدرت اليابان قائمة أفضل جوازات السفر في العالم؛ حيث يتمكن مواطنوها من دخول 191 دولة، تلتها سنغافورة بعدد 190 دولة، وجاءت كوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثالث بعدد 189 دولة، ثم إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولوكسمبورغ في المركز الرابع بعدد 188 دولة، وفي المركز الخامس جاءت كل من الدنمارك والنمسا بعدد 187 دولة، بينما جاءت إيران وأفغانستان ضمن أسوأ 15 جواز سفر في العالم.