المملكة: رؤية 2030 وضعت تمكين المرأة السعودية ضمن أهم أولوياتها

أكدت المملكة العربية السعودية أهمية دور المرأة في تعزيز الاقتصاد، وما تحظى به من حماية حقوقها وتمكينها، وحصولها على نصيب كبير من الإصلاحات والتطورات التي تشهدها المملكة خاصة في عالم العمل، وذلك من خلال كمية ونوعية التدابير المتخذة في هذا السياق.

وقال رئيس قسم حقوق الانسان في بعثة المملكة في الأمم المتحدة مشعل البلوي في كلمة خلال مناقشة مجلس حقوق الانسان المنعقد في جنيف اليوم تقرير الفريق العامل المعني بمسألة التمييز ضد المرأة، الذي ركز على حقوق المرأة في عالم العمل المتغير: إن “المملكة اتخذت العديد من التدابير الرامية لتمكين المرأة وتعزيز مساواتها مع الرجل في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، كما وضعت رؤية 2030، وبرنامج التحوّل الوطني 2020 تمكين المرأة السعودية ضمن أهم أولوياتها، حيث تم حظر التمييز ضد المرأة في الوظائف، ومساواتها مع الرجل بالأجور، ورفع الوعي بأهمية مشاركة المرأة وزيادة فرصها للدخول إلى سوق العمل”.

وأوضح أن الرؤية تهدف إلى توفير فرص عمل لما يقارب مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030. ولإنهاء الأنماط الهيكلية لعمل المرأة وعمل الرجل، وتسعى المملكة إلى تشجيع المرأة السعودية على دراسة مختلف التخصصات، وبالأخصّ دراسة العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والتخصصات الهندسيّة، وهذا يتيح مجالات متنوعة في سوق العمل.

وأضاف البلوي أن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – أصدر مؤخراً أمرا ملكي بتعيين 13 إمراة في مجلس هيئة حقوق الإنسان،بما يمثل نصف عدد أعضاء المجلس، الأمر الذي يعد استكمالا لما تقوم به حكومة المملكة لتمكين المرأة بشغل المناصب القيادية.

وأشار  رئيس قسم حقوق الانسان في بعثة المملكة في الأمم المتحدة إلى أنه في سبيل التصدي للعنف والتحرش في عالم العمل المتغير، كرّست المملكة من خلال أنظمتها وأجهزتها، جهودها في التصدي لظاهرة العنف ضد المرأة أثناء تأدية عملهم؛ لتمكينهم من العمل في بيئة آمنة، وذلك عبر سنّ قوانين لحماية المرأة وحفظ حقوقها كنظام مكافحة التحرش، ونظام الحماية من الإيذاء.