“التحلية” تنظم ندوة إلكترونية عالمية عن تفنية “الصفر رجيع ملحي”

يرعاها المحافظ .. ويشارك فيها خبراء وشركات عالمية 

تعتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ممثلة في ذراعها البحثي “معهد الأبحاث وتقنيات التحلية”، تنظيم ندوة إلكترونية عالمية “Webinar” حول تقنية “الصفر رجيع ملحي”، بالشراكة مع المنظمة العالمية للتحلية IDA، برعاية معالي محافظ المؤسسة المهندس عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم وذلك في التاسع والعشرين من شهر يوليو الحالي، ضمن جهودها الرامية إلى توطين صناعة التحلية ودعم لمحتوى المحلي، من خلال تعزيز الاقتصاد المعرفي وبناء جسور العلاقات الدولية مع الباحثين والمهتمين حول العالم.

وتأتي “الندوة الإلكترونية” كخطوة أولى لإقامة ورشة عالمية في الجبيل خلال الربع الأول من عام 2021م، بمشاركة معالي المحافظ ونخبة من العلماء والباحثين من جميع دول العالم.

وسيتخلل الندوة التي يرأسها سعادة مدير عام معهد الأبحاث الدكتور أحمد العمودي ويشارك فيها الفريق البحثي الذي طور هذه التقنية، النقاش حول التحديات التي تواجهها وكيفية التغلب عليها ، وكيفية بناء شراكات عالمية والتعرف على الأسواق الواعدة لتقنية صفر رجيع ملحي.

وبامتلاك المؤسسة لمثل هذه التقنية، أصبحت المملكة الوجهة العالمية لأشهر الجامعات ومعاهد البحوث والمستثمرين الراغبين في المشاركة لتطوير هذه التقنية أو شراء تراخيص تشغيلها.

وتأتي في سياق إنجازات المؤسسة المستمرة وابتكارات المعهد المتجددة، ومن أبرزها “تقنية الصفر رجيع ملحي” التي تمكن من تحويل الرجيع الملحي المهدر من محطاتها إلى منتجات اقتصادية ومعادن ثمينة، ووقعت لأجل ذلك مذكرة تفاهم الشهر الماضي مع إحدى شركات سابك شركة بتروكيميا، لبيع المحلول الملحي المركز لأحد مصانعها، فيما تعتزم توقيع مذكرة مشابهة مع إحدى شركات البتروكيماويات قريباً.

فوائد الندوة
– التعريف بأهمية “تقنية صفر رجيع ملحي” وأثرها في استثمار الموارد واستغلالها الأمثل
– بناء شراكات عالمية والتعرف على الأسواق الواعدة
– مناقشة الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه هذه التقنية
– دعم توطين صناعة التحلية، وتمكين المحتوى المحلي
– التسويق العالمي لاختراعات المؤسسة، وتعزيز ريادتها في أبحاث المياه