Wi-Fi 6 على الأبواب.. تطوُّر تقني أعلى كفاءة وسرعة مذهلة

أحمد عزو – الرياض:

لا تقف التقنية عند حد، ولا يقف التطور ما دامت عقول البشر تعمل، ولاسيما أولئك المختصين بالتقنية والتكنولوجيا. وفي كل عام يظهر لنا تطور أكثر من العام الذي سبقه، وبسرعة مذهلة. وها نحن لم ننته بعد من الجيل الخامس وثورته في الاتصالات الرقمية حتى لاح في الأفق الجيل السادس Wifi 6 صاحب الميزات المذهلة في السرعة والكفاءة. وحسب موقع «أراجيك» فإن تقنية Wifi 6 من تطوير Wi-Fi Alliance، وهي المنظمة المسؤولة عن تطوير معيار الشبكة اللاسلكية، وأطلقت مؤخرًا المعيار الأحدث والأكثر تطورًا الذي يعرف تقنيًّا باسم 802.11ax التي سيطلقون عليها اسم wifi 6.

ما هي تقنية Wi-Fi 6؟

هي تقنية جديدة في عالم الشبكات اللاسلكية، تُعرف بمعيار 802.11ax، ولا تعتبر أمرًا جديدًا تمامًا، بل تعديلاً وتطويرًا للمعيار الحالي Wi-Fi 5 الذي يعرف باسم 802.11ac. سمعنا بتقنية wifi 6 للمرة الأولى في عام 2019. الهدف من هذا التطوير زيادة سرعة الاتصال بالإنترنت، والاستفادة من هذه التقنية في نقل الإشارات بين التجهيزات بشكل أكثر كفاءة.

لا يزال اعتماد هذه التقنية على نطاق ضيق جدًّا، ولكن يتوقع معظم العاملين انتشاره بحلول 2022. وقد بدأت بالفعل العديد من الشركات بإضافة هذه التقنية إلى تجهيزاتها. فكما نعلم جميعًا، حتى لو صدرت تقنية جديدة في الأسواق في حال كان هاتفك أو حاسوبك الشخصي لا يدعمها لا يمكنك الاستفادة منها.

كم تبلغ سرعة اتصال wifi 6؟

عند استخدام wifi 6 ستزداد سرعة الاتصال المحتملة بنسبة تزيد على 30 %، وقد تصل إلى 40 %، أي ما يعادل 6.1 غيغابايت في الثانية.

الحد الأقصى للسرعة هنا هو 9.6 غيغا. أما Wi-Fi 5 فكان 3.5 غيغا، ولكن يتم تقسيم هذه السرعة على الشبكة بأكملها، ولا يتم توجيهها إلى جهاز واحد. أي بعبارة أخرى اعتماد Wi-Fi 6 سيؤدي إلى زيادة سرعة الاتصال بالنسبة لكل جهاز على الشبكة مهما كان عدد الأجهزة المتصلة.

ولكن في المقابل لا تعتبر هذه التقنية سحرية للغاية، أي في حال قمتَ بشراء جهاز راوتر يدعم Wi-Fi 6 فلن تحصل على السرعة التي يقدمها لك؛ لأن المزود الخاص بك يوفر لك السرعة الأقصى التي يمكنك استخدامها. أي بعبارة أخرى، وبمثال عملي: في حال كنت مشتركًا بالإنترنت باستخدام الألياف الضوئية، ويسمح اشتراكك بسرعات نقل تصل إلى 300 ميجابت بالثانية، يمكنك الاستفادة من 25 % تقريبًا من جهاز الراوتر الذي يدعم Wi-Fi 6. وفي حال ترغب في استثمار هذه التقنية بشكل كامل فأنت تحتاج إلى خط إنترنت أسرع ويتلاءم مع Wi-Fi 6. أي باعتماد تقنية كهذه سنشهد تطورًا في قطاعات مختلفة بدءًا بالأجهزة المستخدمة وصولاً إلى مزودات الخدمة ISP.

لن تشعر بالقلق في الأماكن المزدحمة

تعتبر الأماكن المزدحمة مشكلة حقيقية بالنسبة لجميع المستخدمين، وقد تصل في بعض الأحيان إلى مشكلة أو مشادة كلامية حقيقية أحيانًا.. لكن بوجود تقنية Wi-Fi 6 ستحصل على أداء أفضل بكثير في البيئات العامة المزدحمة؛ والسبب في ذلك يعود إلى اعتماد تقنية مختلفة في wifi 6، تُدعى OFDMA، وتعمل على تقسيم القناة إلى قنوات فرعية، ويحصل كل جهاز على قدر من البيانات، على عكس المعايير الأخرى التي يتم فيها تقسيم القناة على عدد من الأجهزة.

إطالة عمر البطارية

تدعم Wi-Fi 6 تقنية تُدعى Target Wake Time، تتيح تواصل الأجهزة مع الراوتر، وتحديد متى يحتاج الهاتف إلى إرسال واستقبال بيانات؛ ونتيجة لذلك لا حاجة لوجود اتصال دائم بين الهواتف والحواسيب والراوتر؛ وهو ما يعني استخدامًا أقل للبطارية. أما بالنسبة للأجيال السابقة Wi-Fi 5 وWi-Fi 4 فتبقى هذه التجهيزات متصلة طيلة الوقت؛ وتستهلك كل شيء، وتسهم في تخفيض عمر البطارية.

سرعة كبيرة في نقل البيانات

تعتمد Wi-Fi 6 على تقنية MU-MIMO المعتمدة في Wi-Fi 5، التي تعمل على إرسال البيانات إلى مجموعة المستخدمين في الوقت ذاته، ولا تؤثر في الطاقة الاستيعابية فقط، بل تسهم في زيادة سرعة الاتصال، ولكن ما حدث في Wi-Fi 6 فقط أنه تم ترقية هذه التقنية وتطويرها، وازداد عدد الدفقات التي يمكن نقلها إلى 8 أجهزة معًا، الذي يعتبر تطورًا ملحوظًا، إضافة إلى السرعة الكبيرة في الاتصال.

هل توافرت هذه التقنية رسميًّا؟

من المتوقع أن يتهافت عليها الجميع، وكل ما عليك القيام به للتأكد أن جهازك يدعم هذه التقنية هو النظر إلى تفاصيل الهاتف وميزاته، ولا تبحث عن شعار Wi-Fi Certified الشهير؛ فقد يدعم الهاتف Wi-Fi 5، بل ابحث عن تقنية wifi 6؛ كي لا تقع في حيرة. أما بالنسبة للموعد المقرر لاعتماد هذه التقنية فقد ظهرت للمرة الأولى في 2019، وأعلنت Asus أجهزة RT-AX88U تدعم هذه التقنية، ولكن لا تزال هناك بعض الصعوبات. فمثلاً: علينا تغيير أجهزة الراوتر في المنازل والمؤسسات، واستبدال بالأجهزة الإلكترونية أخرى متطورة، تدخل تقنية wifi 6 في بنيتها الأساسية. وبحسب التوقعات، سنرى اعتماد هذه التقنية بشكل تدريجي، وقد تدعم 22 % من الحواسيب هذه التقنية بحلول 2022.