“ريو فرديناند” أفضل مدافع في تاريخ الدوري الإنجليزي

«الجزيرة» – الرياضة:

اختارت الجماهير المدافع الإنجليزي ريو فرديناند لاعب مانشستر يونايتد السابق أفضل مدافع في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. وأجرت صحيفة «صن» البريطانية استفتاء عبر موقعها على الإنترنت لاختيار أفضل مدافع في تاريخ البريميرليغ، وحصل فرديناند على نسبة 30 % من المصوتين الذين بلغ عددهم 900 ألف شخص.

وتفوق فرديناند على مواطنه جون تيري لاعب تشيلسي السابق، الذي حصد 19 %. وحلّ الهولندي فيرجيل فان دايك اللاعب الحالي لنادي ليفربول في المركز الثالث وحصد 16 % من الأصوات، في حين حصل الإنجليزي توني أدامز، قائد آرسنال السابق، على 13 %، في المركز الرابع. واحتل البلجيكي فينسنت كومباني، قائد مانشستر سيتي السابق المركز الخامس في قائمة أفضل مدافعي الدوري الإنجليزي في التاريخ، بعدما حصد 9 %.

يشار إلى أن فرديناند، الذي يبلغ حالياً من العمر 41 عاماً، بات أغلى مدافع في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما انتقل من ليدز يونايتد إلى مانشستر يونايتد، مقابل 18 مليون جنيه إسترليني العام 2002.

وبحسب موقع «transfermarkt»، فإن فرديناند لعب 455 مباراة مع مانشستر يونايتد، سجل فيها 8 أهداف وصنع 9، بينها 503 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أندية مانشستر يونايتد وويستهام وليدز يونايتد وكوينز بارك رينجرز. ونال فرديناند مع مانشستر يونايتد 6 ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى جانب لقب في دوري أبطال أوروبا، و3 في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ولقب في كأس الاتحاد الإنجليزي، ولقب في كأس العالم للأندية، ولقب في السوبر الأوروبي، و6 في كأس الدرع الخيرية. ولعب فرديناند 81 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي، سجل فيها 3 أهداف.