د.الغامدي: تخزين أدوية السكر بدرجة حرارة أعلى من 25 يزيد من الشوائب

الجزيرةأونلاين- ناصر السهلي
دعا استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري بالخدمات الطبية بوزارة الداخلية العميد طبيب خالد بن عبدالله الغامدي مرضى السكري الذين يتناولون أدوية المتيفورمين لتنظيم السكر  إلى عدم التوقف عن اخذ الدواء حتى يتم الرجوع للطبيب وأخذ رأيه حول البديل المناسب؛ وذلك إثر  إعلان هيئة الدواء الأمريكية بأنها كشفت عن وجود مستويات أعلى من الحد المقبول من مادة NDMA طويل المفعول حيث طلبت الهيئة من 5 شركات مصنعة في أمريكا سحب المنتج على الفور.
وأكد  د. الغامدي في تصريح لـ(الجزيرة أونلاين) أن بيان هيئة الغذاء والدواء في المملكة والذي أصدرته اليوم الجمعة يأتي في هذا السياق حيث أعلنت الهيئة عن سلامة عدد من المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة ميتفورمين والتي تباع في السوق السعودي؛  وثبت عدم تلوثها بشوائب NDMA أو كان فيها نسبة شوائب في الحدود المقبول استهلاكها بشكل يومي.
وأوضح د. خالد الغامدي أن تخزين أدوية السكر في درجات حرارة أعلى من درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية قد يزيد من نسب الشوائب بالتحديد مادة NDMA إلى مستويات أعلى من المسموح به والتي تشير الأبحاث باشتباهها كمادة مسرطنة، لافتاً إلى أن بيان هيئة الغذاء والدواء السعودية بدد الشكوك وأزال الغموض عن عدد من الأدوية ووضع عدد من البدائل الآمنة، مهيباً بجميع مرضى السكري من أي نوع عدم ترك أدويتهم إلا بعد مراجعة الطبيب.
وكانت هيئة الغذاء والدواء في المملكة قد أصدرت اليوم بياناً صحفياً تضمن قائمة بالأدوية المنظمة للسكر الموجودة في السوق السعودي والتي أُخضعت للفحص والتحليل المخبري وتأكد سلامتها.