تحليق خارج السرب لتفادي كارثة جوية

الجزيرة – أسامة الزيني

قرر أحد طياري سلاح الجو الأمريكي اتخاذ إجراء مراوغة خلال عرض لسرب من الطائرات المقاتلة في أجواء جنوب كاليفورنيا. وفق ما نقلته صحيفة الديلي ميل.

ويظهر مقطع الفيديو الملتقط من من طائرة هليكوبتر إخبارية التشكيل وهو يتجه نحو شاطئ نيوبورت، لكن شوهدت إحدى الطائرات في أقصى اليمين تنفصل عن التشكيل فجأة.

بينما كان التشكيل يقوم بمهمته الاعتيادية قام زعيم المجموعة Thunderbird 1 بإجراء تصحيح طفيف، لكن هذا تسبب في قيام الطيار في Thunderbird 3 بإجراء تعديل إضافي، ويبدو أن التأثير تم تكبيره مع انسحاب طائر الرعد 6 تمامًا من التكوين لتجنب حدوث تصادم محتمل.

وفقد تكوين دلتا (شكل المثلث) الدقيق للمجموعة لفترة وجيزة من الوقت لكن المجموعة استعادت تناسقها مرة أخرى معًا بعد وقت قصير أثناء إعادة تجميعها.

ولم يتضح سبب الاضطراب الأولي، لكن من مقاطع الفيديو في قمرة القيادة التي أصدرها فريق العرض، من الواضح أنه لا يوجد مجال للخطأ، فالطائرات تحلق في الغالب على بعد أقدام من بعضها البعض.

وتم تشكيل فريق عرض Thunderbirds منذ 70 عامًا تقريبًا، وكانوا في جنوب كاليفورنيا يحلقون فوق مقاطعة لوس أنجلوس وسان دييجو يوم الجمعة تكريما للرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية الذين يتعاملون مع جائحة الفيروس التاجي.