U.S. linguist and philosopher Noam Chomsky pauses while addressing the audience at the National Autonomous University's Educational Investigation Institute (UNAM) in Mexico City September 21, 2009. REUTERS/Jorge Dan (MEXICO POLITICS)

تشومسكي: أزمة كورونا كشفت عيوب النظام العالمي الحالي

قال المفكر الأميركي الشهير وأبرز عالم لغويات في العالم نعوم تشومسكي أن العالم بعد أزمة كورونا سيشهد انتعاشا بطريقة أو بأخرى.
وأضاف تشومسكي (91 عاما) في مقابلة مع قناة “DiEM 25” إنه رغم الأزمة التي تفرضها جائحة كورونا المستجد إلا أن هناك أزمات أخرى بانتظار العالم تهدد البشرية كلها، وهي الحرب النووية وأزمة الاحتباس الحراري، والتي تتكثف تهديداتها بسبب السياسات “النيوليبرالية”، والتي ستقود إلى أزمات أخرى تنتج شكلا جديدا للعالم.
وتساءل عما إذا كان العالم سيعيد تنظيم نفسه لخلق عالم يعتمد على الاحتياجات البشرية أكثر من الربح، والذي إن تحقق سيمكننا من تجاوز الأزمات الأخرى مثل الحرب النووية أو الكوارث التي ستنتج عن الاحتباس الحراري.
وقال تشومسكي أن أزمة الحضارة الغربية في هذه المرحلة مدمرة، فقوة الولايات المتحدة ساحقة حتى الآن، مشيرا إلى أنه من السخرية أن نجد دولة مثل كوبا تعرض المساعدة على أوروبا في مواجهة فيروس كورونا.
ودعا تشومسكي إلى ضرورة التعامل مع أزمة فيروس كورونا بنفس الخطاب التعبوي في زمن الحرب، مشيرا  إلى تعامل الولايات المتحدة مع الحرب العالمية الثانية، فرغم أنها قادت البلاد إلى دين كبير، إلا أنها ضاعفت التصنيع الأميركي ودفعت بالنمو لأقصى درجة، ونحن بحاجة إلى مثل هذه العقلية للتغلب على الأزمة على المدى القصير والذي تتمكن فيه الدول الغنية من مساعدة الدول الفقيرة.
ويرى تشومسكي أن الأزمة الحالية أثبتت فشل سياسيات السوق التي فاقمت المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، إذ أن ما عرقل جهود مواجهة مثل هكذا وباء بعد كل هذه السنوات من التقدم هو “الطاعون النيوليبرالي”.
واضاف قائلا: رغم تمارين ومحاكاة الولايات المتحدة لسيناريوهات انتشار وباء من هذا النوع وكيفية التعامل معه، إلا أنها تجاهلت جميع الرسائل منذ بداية الأزمة في ديسمبر الماضي، عندما أبلغت الصين رسميا عن الفيروس.
وأكد تشومسكي أن أزمة جائحة كورونا ما هي إلا علامة تحذير تكشف عن عيوب النظام العالمي الذي نعيشه والخلل في النواحي الاجتماعي والاقتصادية.