إسبانيا تسجل 838 وفاة بكوفيد-19 في يوم واحد

سجلت إسبانيا 838 وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة بعد تسجيل 832 وفاة قبل يوم، وبذلك ويرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 6528، وفق أرقام نشرتها وزارة الصحة الأحد.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة 78797، ما يعني تسجيل ارتفاع بـ9,1 بالمئة خلال يوم في ثاني أكثر البلدان تضررا من كوفيد-19.

ورغم تزايد عدد الوفيات يوميا في إسبانيا، تأمل السلطات الصحية بلوغ ذروة انتقال العدوى مع تباطؤ نسق ارتفاع الإصابات والوفيات.

وارتفع أيضا عدد المتعافين بـ19,7 بالمئة خلال 24 ساعة ليبلغ 14709، وبعد إيطاليا، قررت إسبانيا السبت تشديد التدابير المتخذة لمكافحة كوفيد-19 من خلال إيقاف “الأنشطة غير الضرورية”.

وقال رئيس الحكومة بيدرو سانشيز “يجب على جميع العاملين في الأنشطة غير الضرورية التزام منازلهم خلال الأسبوعين القادمين” حتى الخميس 19 أبريل، بداية عطلة عيد الفصح.

وعلى رأس قائمة الأنشطة الضرورية الصحة والتغذية والطاقة، ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء على هذا الإجراء يوم الأحد في اجتماع استثنائي تحدد فيه القطاعات المعنيّة.

ويهدف تشديد التدابير إلى الحدّ أكثر من التنقلات وبالتالي كبح انتشار الفيروس. وفرضت السلطات الإسبانية حجرا هو من الأكثر صرامة في العالم منذ منتصف مارس، ومددته إلى 11 أبريل، وحتى الآن، يمكن للإسبان مغادرة منازلهم للعمل في حال تعذر العمل عن بعد، وشراء الغذاء والعلاج أو القيام بجولة سريعة مع كلابهم.