احذر.. تطبيقات مشهورة تتجسس عليك

الرياض- أحمد عزو:

حين تضع ثقتك بشيء ثم يخذلك ينتابك نوع من التذمر على ذلك الشيء، سواء كان إنساناً اتخذته صديقاً أو جهازاً وثقت بإمكاناته، أو تطبيقاً نصحك صديق بأن تستخدمه ليمنع عنك إعلانات مزعجة، ثم تكتشف أنه تطبيق يمنع الإعلانات ويصطاد بياناتك بإحدى أدوات التجسس.

الملايين من أصحاب الهواتف الذكية حول العالم يستخدمون تطبيقات دون الدخول إلى تفاصيلها المزعجة، وقد حذرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية منها، حيث تستغلها بعض الشركات سراً لجمع بيانات المستخدمين.

وقد طافت إلى السطح معلومات في غاية الأهمية من خلال الموقع المختص بأخبار الكمبيوتر والتقنية المسمى pcnews، بأن منصة Sensor Tower المختصة بالتحليلات الإلكترونية قامت بتشغيل العديد من التطبيقات المخصصة لهواتف أندرويد وiOS لتقوم بعدها باستغلال هذه التطبيقات في جمع بيانات ملايين المستخدمين حول العالم والاستفادة منها بما يحقق لها مزيداً من الفائدة غير الشرعية.

ومن بين هذه التطبيقات برامج مخصصة لشبكات VPN الافتراضية، وأخرى لحظر ظهور الإعلانات أثناء استعمال الشبكة العنكبوتية في الهواتف والأجهزة الذكية، وأشهرها: Adblock Focus وFree and Unlimited VPN، وLuna VPN، وMobile Data. فهذه التطبيقات مطلوبة لعدد كبير من المستخدمين نظراً لما تشكله الإعلانات التجارية من إزعاج وتذمر لدى شريحة كبيرة من الناس. أما عن طريقة عمل هذه التطبيقات التجسسي فإنه بمجرد تثبيتها في الهاتف المحمول تطلب من المستخدم تثبيت ملفات «root certificate»، والتي يمكن لمبرمجي التطبيقات استغلالها للوصول إلى البيانات التي تتعلق باستخدام الإنترنت والمواقع وكل شيء يتابعه المستخدم عبر الشبكة العنكبوتية، وحتى بيانات التطبيقات الموجودة في جهازه تكون عرضة للسرقة، وكذلك الصور والفيديوهات ومختلف أنواع الملفات.