وفاة مخترع خاصية “القص والنسخ واللصق” في الحواسيب

توفي مخترع خاصية “القص والنسخ واللصق” المستخدمة جداً في مجال الحواسيب خلال الاسبوع الحالي عن 74 عاماً.

وذكرت شركة “زيروكس” في تغريدة “لقد توفي لاري الاثنين، انضموا إلينا لتكريم ذكراه”، مضيفة أن “الباحث السابق في زيروكس اخترع أوامر حاسوبية عدة من بينها (القص والنسخ واللصق) و(البحث والاستبدال)”، وأضافت “يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية”.

وكان لورنس تيسلر المولود في نيويورك العام 1945، من خريجي جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، متخصصا في التفاعل بين البشر والحواسيب، عمل لسنوات عدة لدى شركة زيروكس الأميركية المصنعة للطابعات

وعمل خصوصا مع شركات “أمازون” و”آبل” و ياهو!” ومركز “زيروكس” للأبحاث في بالو ألتو. ويبد أنه استوحى خاصية “النسخ واللصق” من تقنية سابقة للعصر الرقمي تقص أجزاء من جمل مطبوعة وتلصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر.

ودخلت هذه الخاصية في يوميات الأفراد بفضل “آبل” التي أدرجتها ضمن حاسوب “ليسا “العام 1983 وحاسوب “ماكينتوش” في السنة التالية.

ووظف ستيف جوبز مؤسس شركة “آبل”، لاري تيسلر العام 1980 عندما كان لا يزال يعمل لدى “زيروكس”. وأمضى المهندس 17 عاما في هذه المجموعة وصولا إلى منصب كبار العلماء فيها. وأسس بعد ذلك شركة ناشئة تعنى بشؤون التربية والتعليم وأجرى مهمات حول تجربة المستخدم لدى “أمازون” و”ياهو!”.

وقال متحف تاريخ المعلوماتية في سيليكون فالي “كمبيوتر هيستوري ميوزيوم”، إن لاري تيسلر “كان يجمع بين المعلوماتية التي درسها وبين اعتقاد راسخ بأن الحواسيب يجب أن تكون متاحة للجميع”.