بومبيو يرفض انتقادات الرئيس الألماني لسياسة ترامب

رفض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في ميونيخ انتقادات الرئيس الألماني ومسؤولين أوروبيين آخرين بشأن سياسة الانطواء وأنانية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكداً أنها “لا تعكس الواقع”.وصرّح بومبيو أثناء مؤتمر الأمن في ميونيخ أن “الغرب ينتصر ونحن ننتصر معا”.
وأضاف أن تصريحات الرئيس الألماني فرانك فالتر شتايناماير الجمعة على غرار تصريحات أخرى تصب في الاتجاه نفسه، “لا تعكس الواقع إطلاقاً”.
وأضاف “يسرني أن أبلغكم أن فكرة أن التحالف بين ضفتي الأطلسي قد مات، مبالغ فيها إلى حد كبير”.
وكان شتايناماير صرح الجمعة أن شعار نظيره الأميركي دونالد ترامب “أميركا أولا” هز النظام العالمي وأجج انعدام الأمن في عالم غير مستقر.
وقال شتاينماير في افتتاح مؤتمر ميونيخ للأمن، التجمع السنوي الذي يناقش تحديات الأمن العالمية، “نشهد اليوم زخما مدمرا متزايدا في السياسات الدولية”. واضاف “كل عام نبتعد أكثر وأكثر عن هدفنا المتعلق بخلق عالم أكثر سلما من خلال التعاون الدولي”.
وخصّ بالذكر الولايات المتحدة “أقرب شركاء” أوروبا لتراجعها عن المسرح المتعدد الأطراف في وقت تتفاقم التوترات بين قوى عسكرية كبرى.
وفي إشارة إلى شعاري “لنعيد العظمة إلى أميركا” و”أميركا أولا” قال شتاينماير إن الإدارة الأميركية الحالية تصدر إشارات إلى أن على كل دولة التصرف فقط في سبيل مصالحها الخاصة، نهج يميل إلى إفادة الأقوياء فقط.
وتابع أن “الغرب لديه مستقبل أفضل من البدائل غير الليبرالية”، مدينا تطور دول مثل روسيا والصين وإيران.