وزير الدفاع الأميركي: هواوي تهديد لحلف الأطلسي

حذر السبت وزير الدفاع الأميركي في ميونيخ الأوروبيين من أن السماح للمجموعة الصينية العملاقة للاتصالات هواوي ببناء شبكة الجيل الخامس قد “يهدد” حلف شمال الأطلسي.

وقال مارك اسبر خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ “إذا لم ندرك التهديد ونتحرك، فإن ذلك قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تهديد أنجح تحالف عسكري في التاريخ، حلف شمال الأطلسي”.

من جهته، دان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو هواوي التي عدها “حصان طروادة”، ورأى أن مساهمتها في بناء شبكة الجيل الخامس في الدول الغربية ستؤدي إلى نقل معطيات جميع المستخدمين إلى “الحزب الشيوعي الصيني” و”المخابرات الصينية”.

وتعرضت هواوي وهي أكبر شركة اتصالات في العالم، لتشكيك من حكومة دونالد ترامب على خلفية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، واُتهمت بأنها تمثل خطر تجسس لصالح الحكومة الصينية.

ودعت الولايات المتحدة عدة دول إلى عدم استعمال البنى التحتية لشبكة الجيل الخامس التي تصنعها هواوي، علاوة على ذلك، وضعت أميركا المجموعة الصينية على قائمة سوداء في مايو 2019، ما أجبر الشركات الأميركية وتلك المقيمة في الولايات المتحدة على اللجوء إلى مسدي خدمات آخرين لتوفير معدات الاتصالات.