وفاة 1.23 مليون شخص سنوياً جراء أمراض الكلى في جميع أنحاء العالم

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن أمراض الكلى لمزمنة تسببت في وفاة نحو 1.23 مليون شخص في جميع أنحاء العالم خلال عام 2017.

ووجد الباحثون في كلية الطب بجامعة “واشنطن”  خلال الدراسة التي نشروا  نتائجها في عدد فبراير من مجلة “لانسيت” الطبية، أن نسبة السكان الذين هم بحاجة إلى غسيل كلوي لإدارة أمراض الكلى ارتفع 40% منذ عام 1990، موضحين أن مرض الكلى المزمن كان السبب الرئيسي الثاني عشر للوفاة على مستوى العالم في عام 2017. وإن ما يقرب من 700 مليون حالة من أمراض الكلى المزمنة في عام 2017، وثلث هؤلاء المرضى يعيشون في كل من الصين (132 مليون حالة)، والهند (115 مليون حالة).

وأفادوا بأن 10 دول أخرى – الولايات المتحدة، وإندونيسيا، وروسيا، واليابان، والبرازيل، وباكستان، والمكسيك، ونيجيريا، وبنجلاديش، وفيتنام – كان لكل منها أكثر من 10 ملايين حالة في عام 2017، كما أن 79 من أصل 195 دولة شملت في الدراسة تجاوزت 1 مليون حالة.

وقال الدكتور “ثيو فوس” أستاذ علم المقاييس الصحية في “معهد المقاييس والتقييم” في كلية الطب جامعة “واشنطن”: “الدليل واضح لا يمكن للأنظمة الصحية في كثير من الدول مواكبة الطلب على غسيل الكلى، فالحالات تتجاوز بكثير وتتجاوز قدرة تلك النظم على التعامل معها العواقب قاتلة”.

وأضاف: “يعتبر ارتفاع ضغط الدم والسكر من الأسباب الرئيسية لمرض الكلى المزمن، على الرغم من وجود حالات صحية أخرى مرتبطة بتطوره. يقول الخبراء إن التعرض البيئي للمواد السامة يلعب أيضاً دورًا في بعض الحالات”.

وأشار الباحثون إلى أن العديد من الدول غير قادرة على مواكبة الطلب على غسيل الكلى بسبب نقص الموارد، فهناك أكثر من 15 ضعفا في عبء مرض الكلى المزمن في السلفادور، وجزر مارشال، موريشيوس، الذين لديهم أعلى المعدلات المقدرة لسنوات بسبب اعتلال الصحة بمعدل إصابة أكثر من 1500 لكل 100000 نسمة.