إيران تؤكد إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخين

الجزيرة ـ متابعة

أكدّ تقرير التحقيق الإيراني أن صاروخين أطلقا في اتجاه طائرة بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية التي أسقطت في وقت سابق هذا الشهر قرب طهران. وأُسقطت الطائرة التي كانت متجهة إلى كييف بعيد إقلاعها من طهران في 8 يناير، ما أسفر عن مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين ما أثار دعوات إلى تحقيق شفاف من جانب أوتاوا وكييف خصوصا.

وأفاد تقرير لمنظمة الطيران المدني الإيرانية أن “المحققين “..” اكتشفوا أن صاروخين من طراز تور- إم1 “..” أطلقا باتّجاه الطائرة”، موضحا أن التحقيق لا يزال جاريًا لتقييم تأثيرهما.

ويؤكد التقرير معلومات نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” تتضمن تسجيلاً مصوراً أظهر ما بدا أنهما صاروخان تم إطلاقهما باتّجاه الطائرة.

ونفت إيران على مدى أيام التهم الغربية المبنية على تقارير استخباراتية أميركية أشارت إلى أن الطائرة أُسقطت بصاروخ قبل أن تعترف أخيراً بذلك في 11 يناير، وأقر قائد القوات الجو- فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة بالمسؤولية الكاملة عن الحادثة.

وأثارت أنباء مسؤولية القوات المسلحة الإيرانية في هذه الكارثة تظاهرات احتجاج في ايران على مدى أيام حيث اعتبر البعض أن السلطات حاولت إخفاء الحقيقية.

 

شرح الصورة:

ذوو ضحايا الطائرة الأوكرانية خلال مراسم العزاء في كييف