إنفلونزا الطيور تظهر مجدداً في التشيك

بعد مرور ثلاث سنوات على اختفاء المرض، تأكدت إصابة بانفلونزا الطيور اليوم السبت في الجمهورية التشيكية، في وقت ظهر هذا المرض مجدداً في دول أخرى من أوروبا الوسطى أعضاء أيضاً في الاتحاد الأوروبي.

وقال بيتر فورليسك الناطق باسم إدارة الطب البيطري التشيكية إنه في الجمهورية التشيكية “حدد مصدر الإصابة في مزرعة صغيرة في ستيبانوف ناد سفراتكو” على بعد نحو 150كلم جنوب شرق براغ. وأضاف في بيان أن “الإصابة نقلت على الأرجح عبر طيور مائية. وهي من نوع اتش 5 ان8 المعدي كثيراً والقاتل بالنسبة للطيور”، مشيرا إلى أن الفيروس لم يتنقل أبداً إلى الإنسان. وبحسب إدارة الطب البيطري فإن هناك 12 دجاجة في المزرعة بينها ست نفقت خلال يومين بعد إصابتها بالفيروس.

ومن جهته قال رئيس إدارة الطب البيطري زبينك سميراد: “سيتم القضاء على الطيور المتبقية في المزرعة وسنقيم منطقة محمية على محيط عشرة كيلومترات من المزرعة”. وسجلت عدة دول في أوروبا الوسطى بينها بولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا وجود الفيروس في السنوات الماضية.

وكانت نقابة زراعية فرنسية (تنسيقية الأرياف) قد حذرت أمس الأول من أن الفيروس “اتش 5 ان8” الذي ظهر مجدداً في أوروبا الوسطى يمكن أن يعود إلى الأراضي الفرنسية؛ ما قد يلحق الضرر مجدداً بمربي الدواجن ومنتجي كبد الأوز.