فرار بطلة التايكوندو الإيرانية كيميا علي زادة.. والسبب “نفاق” النظام

الجزيرة – أسامة الزيني

أعلنت الحائزة على الميدالية الأولمبية الأولى في إيران، كيميا علي زادة، أنها غادرت بلادها بشكل دائم، مشيرة إلى “نفاق” النظام الذي تقول إنه يهين الرياضيين بينما يستخدمونها لتحقيق غايات سياسية. وفق ما نقلته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

“هل يجب أن أبدأ بالترحيب أو الوداع أو التعازي؟” هذا ما كتبته على إنستغرام، حين امتنعت إيران عن الاعتراف بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية يوم الأربعاء؛ ما أسفر عن مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها.

وأشارت علي زادة، الفائزة بميدالية برونزية في التايكوندو في أولمبياد ريو 2016، إلى الاضطهاد من قبل السلطات في الجمهورية الإسلامية.

وصرحت كييا، صاحبة الميدالية الأولمبية الإيرانية بأنها غادرت إيران بشكل دائم، مشيرةً إلى اضطهاد السلطات لكل من ينتقد النظام السياسي الإيراني بسبب “النفاق” و”الكذب” و”الظلم” و”الإطراء”، وقالت إنها لا تريد شيئًا أكثر من “التايكوندو، والأمن والسعادة”. وحياة صحية.

وكتبت الفتاة البالغة من العمر 21 عامًا: “أنا واحدة من ملايين النساء المضطهدات في إيران منذ سنوات”.

وتابعت: “لا أحد منا ينطق”. وكتبت دون أن تقول أين هي: “لم يدعني أحد إلى أوروبا”.

وصدم الشارع الإيراني يوم الخميس بخبر فرار كيميا علي زاده من البلاد، وكان البرلماني الإيراني عبدالكريم حسين زادة قد طالب بإجابات، متهماً “المسؤولين “غير الأكفاء” بالسماح لرأس المال البشري في إيران بالفرار من البلاد.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية تقريرًا يوم الخميس يقول: ‘صدمة للتايكوندو في إيران. هاجرت كيميا علي زادة إلى هولندا.”

ودون أن تقول أي شيء عن خططها، أكدت كيميا للشعب الإيراني أنها ستبقى “طفلة إيرانية أينما كانت”.