برنامج حكومي يؤمن وسائل نقل للموظفات السعوديات في القطاع الخاص

أسعد الفارس
أضحى تنقل الموظفات إلى مقرات أعمالهن أسهل وأقل تكلفة من ذي قبل بمراحل، وذلك من خلال الاستفادة من برنامج دعم نقل المرأة العاملة (وصول) الذي ينظّمه ويدعمه صندوق تنمية الموارد البشرية.
وأجرى الصندوق خلال الفترة الماضية تعديلات وتحديثات على برنامج (وصول)، سعياً إلى استفادة أكبر عدد من المتقدمات للبرنامج، وتيسير وتسهيل إجراءات تسجيل العاملات السعوديات.
ومثل كثيرات في سوق العمل؛ تسعى سارة محمد لتأدية عملها بمهنية عالية، لكنها كانت على مدى سنوات عديدة تصطدم بعوائق متعددة، من أهمها صعوبة التنقل من وإلى مقر عملها، في ظل عدم امتلاكها سيارة خاصة بها.
غير أن ذلك التحدي أصبح في طي النسيان منذ الشهر الماضي؛ بعد أن انضمت إلى برنامج دعم نقل المرأة العاملة (وصول) الذي ينظمه ويدعمه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) من أجل تمكين المرأة العاملة ودعم استقرارها الوظيفي.
ويهدف البرنامج، إلى إيجاد حلول تخفف من عبء تكاليف النقل عن السعوديات العاملات في القطاع الخاص، وتحسين وتطوير بيئة نقل المرأة من وإلى مقر العمل، وذلك من خلال تأمين خدمة المواصلات بشكل آمن وذي جودة وسلامة عاليتين للمرأة العاملة، من وإلى مقر العمل، بالشراكة مع شركات توجيه مركبات الأجرة الخاصة من خلال التطبيقات الذكية المرخصة.
وتؤكد سارة أن الدعم الذي يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أثناء تنقلها من وإلى العمل يسعم في تحفيزها لتطوير أدواتها المهنية في المحاسبة المالية “بدلاً من التفكير أو الانشغال بأمور أخرى تتعلق بالوصول إلى العمل في وقت مناسب مثلاً”. وتشير إلى أن أكثر من زميلة استفادت من برنامج “وصول”، وأنهن أكثر ارتياحاً من ذي قبل كون “المبلغ المدفوع من قبل الموظفة في كل مرة مقبول للغاية”.
من جهتها، أكدت نوف فيصل التي التحقت بالبرنامج مطلع العام الحالي أنها استفادت كثيراً من الدعم الذي يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية لها عبر برنامج “وصول”، مضيفة أن كلفة التنقلات من وإلى العمل كانت تقتص “جزءاً معتبراً ” من راتبها الشهري، وأنها الآن في وضع مالي أفضل من الفترة التي سبقت التحاقها بالبرنامج.
وهنا يشير الكاتب الصحفي أحمد العبكي إلى أن “الخطوات الجادة لتمكين المرأة أسهمت خلال السنوات الماضية في تعزيز الحضور الفاعل للكوادر النسائية الوطنية في مفاصل سوق العمل”، وهو ما يتماشى مع سعى رؤية المملكة إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22 في المائة إلى 30 في المائة في 2030.
وتضمنت تعديلات شروط الالتحاق في البرنامج، شرط التسجيل في التأمينات الاجتماعية، بحيث تكون فترة تسجيل الموظفة أقل من 36 شهراً، وألا يتجاوز الأجر الشهري المُسجل 8 آلاف ريال، كما شملت التعديلات مقدار الدعم المالي الشهري المقدم من الصندوق ثابتاً بواقع 80% من التكلفة وبحد أقصى 800 ريال شهرياً، وإلغاء المشاركة المالية الشهرية المقررة سابقاً بواقع 200 ريال، وامتداد فترة الدعم لتصل إلى 12 شهراً.
ويمكن للمرأة العاملة في القطاع الخاص التسجيل في برنامج “وصول” من خلال الرابط  http://wusool.sa