نسخة تجريبية سجل

الدخول

 
 

الأحوال المدنية: لا نية لفرض غرامات على أصحاب الأسماء المخالفة

08 يونيو 2013، آخر تحديث 29:20

نفى المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر وجود توجه لفرض غرامات على أصحاب الأسماء المخالفة للشرع، سواء حالياً أو مستقبلاً.
وأكد لـ(الجزيرة أونلاين) اليوم، أن ما تردده بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أن الأحوال المدنية بصدد فرض غرامة قدرها عشرة آلاف ريال على كل من يرفض تغيير اسمه المخالف للشرع، هو أمر "عار من الصحة"، و"مجرد شائعات متداولة، وأخبار غير صحيحة إطلاقاً". وذكّر بأن المادة 45 من نظام الأحوال المدنية الصادر عام 1407هـ، تنص على منع تسجيل الأسماء المحرمة شرعاً.
ورداً على سؤال (الجزيرة أونلاين) عن وضع من سبق تسجيل اسمه ثم صدرت فتوى شرعية بتحريم هذا الاسم، بأن "دور الأحوال المدنية يقتصر في هذه الحالة على مناصحة صاحب هذا الاسم الذي صدرت بحقه الفتوى، دون إلزامه بالتغيير".
وأوضح أن هناك قائمة بالأسماء المخالفة للشرع متاحة على الموقع الإلكتروني لوكالة الأحوال المدنية، ويجري تحديثها كل فترة وفقاً للفتاوى الجديدة الصادرة بتحريم بعض الأسماء المتداولة التي توجه الأحوال المدنية إلى أصحابها المشورة والنصح بتغييرها دون إلزامهم بذلك، مع الالتزام بعدم السماح بتسجيل كل اسم تصدر فتوى رسمية بتحريمه.
وكانت وكالة الأحوال المدنية قد وجهت مكاتبها مؤخراً بمراجعة الأسماء المسجلة للمواطنين والمواطنات، للتأكد من أن هذه الأسماء غير مخالفة للشرع. كما عممت على مكاتبها في كل مناطق المملكة لتوجيه النصح للمواطنين بالابتعاد عن الأسماء المخالفة شرعاً عند تسجيل أسماء المواليد، ومنها: ملاك، نبي، نبية، عبدالرسول، وعبدالنبي.

العاصمة - راكان المغيري