نسخة تجريبية سجل

الدخول

 
 

ياسمين الخالدي.. سباحة نصف سعودية تثير فضول مغردي (تويتر)

30 يوليو 2012، آخر تحديث 44:17

ياسمين الخالدي مع والدتها

أثارت السباحة الفلبينية ياسمين الخالدي، سعودية الأب والبالغة من العمر 19 عاماً، والمشاركة ضمن الفريق الفلبيني للسباحة في أولمبياد لندن، جدلا وصخباً كبيرًا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وذلك يعود لاسم عائلتها ذو الأصول العربية التي ينتشر في عدة دول عربية، خاصة الخليج العربي.
ومن ضمن التغريدات التي كررها أكثر من مغرد، أنهم يرون أنها لو كانت سعودية، وشاركت ضمن الفريق الأولمبي السعودي، لربما كانت مشاركتها مهددة بالمنع وصاحبها الكثير من الجدل، وقال آخر ساخرًا: قد تتفق مع المنظمين على المشاركة بالحجاب!
وأشاد مغردون بوالدتها التي رعت موهبتها ونمتها، وها هي اليوم تشارك كأولمبية ترفع علم بلادها الفلبين، وهو ما فتح باب الحديث عن الرياضة النسائية في المدارس، والرياضة النسائية في المحافل الدولية كأولمبياد لندن، وما صاحبها من تصريحات ولبس حول مشاركة السعوديتين وجدان شهرخاني، وسارة العطار.
بينما انتقد مغرد حال الرياضيات السعوديات اللاتي يواجهن في بعض الأحيان نظرة النقد والمنع من ممارسة الرياضة، وقال أن السباحة ياسمين عاشت عند والدتها فغدت سباحة عالمية، ولو عاشت هنا لكانت تحدث قاعدة بيانات حافز! وامتدحتها مغردة وقالت بأن هذا حال الجينات السعودية إذا ما لاقت التقدير والاهتمام.
ولا شك أن ما أثارته السباحة ياسمين الخالدي من قضايا، صاحبه الكثير من التشجيع والاهتمام، وحاول نشطاء على (تويتر) التواصل معها باللغة العربية لكنها ردت عليهم من خلال حسابها: "لا أستطيع فهم اللغة العربية، ولا أتكلمها، لكني أشكركم جميعاً على كل تغريداتكم ودعمكم.. لكنني أؤكد لكم أنني سأقدم أفضل ما لدي".
وكانت قناة (ABC) الأمريكية أشارت في تقرير نشرته إلى أن والد السباحة سعودي الجنسية، في حين أن والدتها فلبينية، وتدرس حالياً في جامعة هاواي الأمريكية، وتحمل الأرقام القياسية للفلبين في سباحة الـ 100 متر والـ 50 متر فراشة، وفازت العام الماضي بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة جنوب شرق آسيا للناشئات.
يذكر أن السباحة ياسمين ستبدأ منافساتها يوم 1 أغسطس القادم حيث تأمل بأن تحسن رقمها الشخصي في سباق الـ 100 متر حرة.

العاصمة - جهاد أبو هاشم